طوفان نحو التحرير طوفان نحو التحرير

إيران تتحدى روسيا وتجرب "أس 300"

وكالات-الرسالة نت

أعلن الجنرال الإيراني محمد حسن منصوريان الأربعاء ، أن بلاده تستعد لإجراء تجارب على صواريخ "أس-300" ارض-جو مصنوعة في إيران في تحد لحليفتها روسيا التي تراجعت عن صفقة لإمدادها بتلك الصواريخ.

وصرح منصوريان لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) "قريبا جداً سنجري تجارب على صواريخ دفاع جوية طويلة المدى بما فيها صواريخ إس-300 الإيرانية".

وفي أيلول/ سبتمبر وقع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف مرسوما يحظر إمداد إيران بصواريخ اس-300 وغيرها من الأسلحة.

وتعرضت روسيا إلى ضغوط أميركية وإسرائيلية قوية لكي لا تمضي قدما في بيع أنظمة أسلحة إلى إيران بحجة أن ذلك قد يعقد أي عمل عسكري يمكن القيام به ضد إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وترفض (إسرائيل) والولايات المتحدة استبعاد اللجوء إلى العمل العسكري للحيلولة دون حيازة إيران على أسلحة نووية، رغم نفي إيران نيتها امتلاك مثل هذه الأسلحة.

وانتقد منصوريان روسيا لخضوعها لضغوط "الولايات المتحدة والنظام الصهيوني".

وقال "من اجل سد بعض احتياجاتنا الأمنية.. أردنا شراء صواريخ أس-300 من روسيا.. ولكن روسيا استخدمت قرار مجلس الأمن 1929 (الخاص بفرض عقوبات على إيران) كحجة لرفض تسليمنا هذه أسلحة الدفاعية".

وتبنى مجلس الأمن الدولي القرار 1929 في 9 حزيران/يونيو ليفرض بذلك رابع مجموعة من العقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

وانتقد عدد من كبار المسؤولين الإيرانيين ومن بينهم الرئيس محمود احمدي نجاد روسيا لإلغائها صفقة الصواريخ. وقال احمدي نجاد الأسبوع الماضي إن روسيا "باعت" إيران للولايات المتحدة.

وقالت روسيا إنها ستعيد لطهران الدفعات المسبقة التي دفعتها لشراء الصواريخ والتي تقدر بنحو 800 مليون دولار.

 

البث المباشر