الزراعة تقر بوجود أزمة مواشي بأسواق غزة

الرسالة نت – أحمد الكومي

أكد الدكتور إبراهيم القدرة الوكيل المساعد في وزارة الزراعة الفلسطينية وجود أزمة كبيرة في عدد الأضاحي المتواجدة في قطاع غزة، وذلك مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وما يشهده من تزايد متسارع في الطلب على الأضاحي.

وأرجع القدرة في حديثه لـ"الرسالة نت" سبب النقص الشديد في الأضاحي إلى ممارسات سلطات الاحتلال العدوانية لزيادة الحصار المفروض على غزة منذ ما يزيد عن أربعة أعوام، لافتاً إلى الاحتلال يجبر المزارع الفلسطيني إلى استيراد الأضاحي من المزارع الإسرائيلية، ولا يسمح له باستيرادها من دول أخرى كأستراليا وهولندا.

وأشار إلى أن الاحتلال منذ حادثة أسطول الحرية سمح فقط بدخول ما يقارب 12 ألف رأس من العجول، وقال إن هذه الكمية تمثل أقل من نصف احتياجات الشعب الفلسطيني في تلك الفترة، مؤكداً في الوقت ذاته على أن قطاع غزة بحاجة إلى 150 رأس يومياً بمعدل 4 آلاف رأس شهرياً، لمواجهة العجز الواضح في كميات الأضاحي.

ونوه إلى أن الاحتلال يدخل في الفترة الحالية ما يقارب 600 رأس أسبوعياً، مشدداً على أن جزء كبير من هذه الكمية يذهب للاستهلاك اليومي، مضيفاً:" ما هو موجود في المزارع الفلسطينية يصل إلى نصف احتياجاتنا في العيد".

وشدد الوكيل المساعد في وزارة الزراعة  أن قطاع غزة في عيد الأضحى القادم بحاجة إلى 8 آلاف رأس من العجول، وأكثر من 20 ألف رأس من الأغنام، مشيراً إلى ارتفاع أسعار ما هو متوافر في الأسواق الغزية، والتي تحول دون السماح للمواطن الفلسطيني بشراء أضحية العيد.

البث المباشر