79 منظمة دعت لمواجهته

تحذير إنساني من مخطط أمريكي صهيوني

غزة - الرسالة نت

حذّرت تسعة وسبعون منظمة حقوقية دولية، من "مخطّط صهيوني- أمريكي" يرمي إلى إلغاء بنداً من الأجندة الدورية لمجلس حقوق الإنسان الأممّي، التي تتناول قضايا الاحتلال والمقاومة وحق تقرير المصير للفلسطينيين.

وأفادت المنظمات الدولية، في بيان مشترك لها تلقت "الرسالة نت" نسخة عنه، أن الوفد الأمريكي في المجلس الأممي ووفود قريبة منه، أيّدت الاقتراح الهيوني بحذف البند السابع، المتعلق بالأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة (الضفة الغربية، القدس، غزة والجولان) من أجندة "حقوق الإنسان"، ممّا يجعل تناول مسألة الجولان المحتل بشكل دوري "أمراً شبه مستحيل".

وناشدت، استنفار كافّة أعضاء مجلس حقوق الإنسان "لمواجهة المقترحات الأمريكية - الصهيونية بشأن قضايا الاحتلال وتقرير المصير، ومحاولة إخضاع بعثات التحقيق في المجلس لموافقة مجلس الأمن الدولي".

وأشارت إلى أن الاقتراح يحصر تناول القضية الفلسطينية بالحد الأدنى من خلال تقرير يصدر كل أربعة أعوام، أو تقرير سنوي كما يطرح الوفد الفلسطيني في جنيف.

وشدّدت المنظمات الأهلية على أن البند المهدّد بالإلغاء يعدّ "مكسباً جوهرياً من مكاسب حركة حقوق الإنسان والشعوب في العالم"، معتبرةً أن محاولة إلغائه "تأييد مباشر للاحتلال، واستقالة صريحة من مجلس حقوق الإنسان عن تناول القضية الفلسطينية والأراضي العربية المحتلة بالشكل الذي يتناسب مع أهمية هذا الملف"، كما قالت.

 

 

 

البث المباشر