نظام «سبرينت» سرب وثائق «ويكيليكس»

واشنطن – الرسالة نت

ذكرت صحيفة «دير شبيغل» الألمانية أن الوثائق الدبلوماسية التي كشف عنها موقع «ويكيليكس»، تم الحصول عليها من خلال نظام «سبرينت» الذي يستطيع حوالي 5. 2 مليون موظف في القطاع العام في الولايات المتحدة الولوج إليه.

وقال الصحيفة إنه تم الحصول على المعلومات عبر نظام «سبرينت نيتوورك» (سيكرت انترنت بروتوكول راوتر نيتوورك) الذي استخدم أيضاً للحصول على التسريبات بشأن حربي العراق وأفغانستان. وقد صنفت الوثائق إلى «خاصة» و«سرية» و«عالية السرية».

ويتمتع حوالي 5. 2 مليون موظف في القطاع العام في الولايات المتحدة بحق الولوج على نظام «سبرينت»، غالبيتهم يعملون لصالح وزارة الدفاع، ويتوفر هذا النظام على أجهزة كمبيوتر خاصة في المراكز التي تعمل فيها القوات الأميركية، وتغير كلمات المرور وإجراءات الولوج مرة كلّ 150 يوماً تقريباً. وحتى الوثائق المصنفة «عالية السرية» قابلة للولوج من قبل حوالي 850 ألف أميركي. وأشارت الصحيفة إلى أن تسريب المعلومات كان لا بد أن يحصل عاجلاً أم آجلاً.

يذكر أن موقع «ويكيليكس» ينشر من خلال 5 صحف عالمية، ما يزيد على 251 ألف وثيقة تضم مراسلات بين السفارات الأميركية في العالم ووزارة الخارجية الأميركية، وقد أثار نشر هذه المعلومات موجة من ردود الفعل الدولية حول العالم، وتركزت بمعظمها على الدبلوماسية الأميركية في الشرق الأوسط.

البث المباشر