دعوات لإجراء انتخابات نقابة المحامين في الضفة وغزة

صورة "أرشيفية"
صورة "أرشيفية"

غزة - الرسالة نت

دعت الأطر النقابية في نقابة المحامين الفلسطينيين بالمحافظات الجنوبية، إلى القيام بالتعديلات القانونية المطلوبة، وتحديد موعد لعقد اجتماع الهيئة العامة، ومناقشة التقرير المالي والإداري، وتحديد موعد لإجراء الانتخابات النقابية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

واستهجنت الأطر النقابية في بيان صحفي، مساء الإثنين، تصريحات صدرت عن نقيب المحامين الفلسطينيين جواد عبيدات تضمنت اتهامات للحكومة في غزة بمنع إجراء الانتخابات في المحافظات الجنوبية، على خلاف الحقائق المعروفة للجميع.

وطالبت الأطر النقيب جواد عبيدات بتحري الدقة والشفافية، ووضع شعبنا والمحامين بحقيقة ما جرى من وقائع واكبت إعلان التأجيل الانتخابي، ووقف ادعاءات المنع عن إجرائها بالمحافظات الجنوبية.

ودعت الأطر النقابية للمحامين والمستقلين في نقابة المحامين الفلسطينيين، النقيب جواد عبيدات إلى التوقف عن التصريحات الضارة بمصداقيته وما يمثّله نقابيا.

كما حثت مجلس النقابة في قطاع غزة، على القيام بخطوات عملية نحو العودة للعملية الديمقراطية، ووقف التذرع بالقرار، وعدم التهرب من الاستحقاق الديمقراطي للانتخابات في نقابة المحامين.

وألقت الأطر باللوم على مجلس إدارة النقابة الحالي في التراجع عن إجراء انتخابات نقابة المحامين، مؤكدة أنه هو المعطل الحقيقي لعدم إجرائها وذلك من خلال الآتي:

1. تأجيل الانتخابات جاء بقرار بقانون من السيد محمود عباس رقم (9) لسنة 2021م، بشأن تأجيل انتخابات النقابات المهنية والاتحادات والمنظمات الشعبية لمدة 6 شهور، دون أي مبرر قانوني منطقي أو واقعي.

2. أصدر السيد محمود عباس قرارا بقانون رقم (17) لسنة 2021م، بوقف نفاذ قرار بقانون رقم (9) لسنة 2021م، بشأن تأجيل انتخابات النقابات والاتحادات والمنظمات الشعبية.

3. بتاريخ 02/6/2021م فوجئت الهيئة العمومية للنقابة بقيام الزميل المحامي محمد دويكات بتقديم طعن أمام محكمة النقض بصفتها الإدارية والمنعقدة في مدينة رام الله يحمل رقم (109/2021م) حيث قررت المحكمة بتاريخ 23/6/2021م بوقف انتخابات نقابة المحامين الفلسطينيين لحين البت في الطعن الأمر الذي أدخل المحامين في دوامة مخالفة القانون.

4. بتاريخ 05/7/2021م قررت المحكمة قبول الطعن المرتبط بالدعوة لانتخاب  منصب النقيب بورقة مستقلة خلافاً لما جرت عليه الانتخابات منذ تأسيس نقابة المحامين.

البث المباشر