مشاركة عربية فلسطينية في مؤتمر أدبي إسرائيلي

القدس المحتلة- الرسالة نت

كشف موقع مؤسسة WBB (Words Beyond Borders) وهى منظمة ثقافية أمريكية تتبع جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، عن برنامج المؤتمر الأدبى الذى تنظمه "إسرائيل" فى حيفا ويستمر فعالياته حتى الرابع من الشهر الحالي، ويحمل عنوان "مؤتمر الكتاب للسلام العالمى".

ونشر موقع المنظمة الالكتروني برنامج المؤتمر كاملا بتفاصيل محاوره، وأسماء الأدباء المشاركين فيه، ومنهم كاتب مصرى تعمدت "إسرائيل" وضع علامتى (xx) فى خانة الاسم، فيما يعنى أن هناك اسما سيشارك لكنهم لم يفصحوا عنه، وأوردت "إسرائيل" أسماء الكُتاب سميح القاسم وسامح جبران من فلسطين ووضعت أمام اسميهما فى خانة الجنسية كلمة "إسرائيل".

أما من الأردن فيشارك الكاتب فيصل الرافع، ومن المغرب الكاتبة سهام اسمى، ويشارك من "إسرائيل" الكاتبان من أصل عراقى رونى سوميك، وسامى ميخائيل، وكلاهما من مواليد بغداد، حيث هاجر سوميك إلى "إسرائيل" عام 1953، فيما هاجر ميخائيل إلى "إسرائيل" عام 1949 وأصدر 13 رواية تصدرت آخرها قائمة المبيعات بالكيان.

ومن المقرر أن يشارك الكاتب المصرى المجهول فى جلسة عن حقوق الإنسان يوم السبت المقبل 4 ديسمبر تبدأ فى السابعة والنصف مساء، ويشارك معه فى نفس الجلسة الشاعر سالم جبران، والكاتب الروائى سامى ميخائيل، والكاتب نازند بيجيخانى من كردستان.

ومن المقرر أن يناقش المؤتمر عدة محاور منها لغات الكتابة الذى يناقشها فى أولى أيامه، وكذلك الأدب فى مواجهة التحديات الراهنة ومنها البيئة والسلام، وحقوق الإنسان والسلام، وحقوق المرأة فى الكتابة، والحرية والكتابة، والكتابة أثناء فترات الصراع، كما ستعرض إدارة المهرجان فيلما بعنوان "قلب جنين" من إخراج وإنتاج المخرج الألمانى ماركوس فيتير، كما يشهد المؤتمر عدة أمسيات شعرية لشعراء من المشاركين فيه.

المصدر : جراسا

 

البث المباشر