إلغاء أمر هدم منزل مقدسي في البلدة القديمة

القدس المحتلة – الرسالة نت

تمكنت الدائرة القانونية في مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية من استصدار قرار من المحكمة المركزية الصهيونية في القدس بإلغاء قرار سابق لبلدية الاحتلال كانت أصدرته في 29 تشرين أول من العام الماضي يقضي بهدم منزل المواطن المقدسي خضر أبو الحلاوة من القدس القديمة.

 

وكانت بلدية الاحتلال تقدمت يوم 23/10/2008 بطلب إلى محكمة الشؤون المحلية بالقدس لاستصدار أمر هدم بحق بيت المواطن الكائن بالبلدة القديمة في القدس، طلب البلدية استنادا إلى البند 212 لقانون التنظيم والبناء والذي يعطي صلاحية للمحكمة بإصدار أمر هدم بحق بيت بني بدون ترخيص في حال عدم إمكانية محاكمة منفذ البناء بسبب التقادم أو عدم معرفة هويته أو أسباب أخرى.

 

وقال المركز إنه رد على طلب البلدية بإثباتات وبيانات تسحب البساط من تحت ادعاءاتها، لكنها لم تأبه لادعاءات المواطن صاحب الاستئناف وأصدرت يوم 29/10/2009 أمر هدم بحق بيته خلال 60 يوما وإلزامه بمصاريف الهدم في حال نفذت البلدية ذلك الأمر.

 

وأضاف:" بتاريخ 24/11/2009 قدمنا استئنافا إلى المحكمة المركزية في القدس على قرار محكمة الشؤون المحلية المذكور، وطالبنا بتجميد أمر الهدم إلى حين الانتهاء من الاستئناف بعريضة الاستئناف وشرحنا أمام المحكمة المركزية أن قرار محكمة البلدية خاطئ ولا يرتكز إلى أسس قانونية عدا عن عدم تطرقها إلى الادعاءات القوية والتي تحول دون إصدار أمر هدم" 

البث المباشر