الاحتلال يزعم: تحسن القدرة المضادة للدروع بغزة

القدس المحتلة – الرسالة نت

أفادت صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"هأرتس" كبرى الصحف العبرية في الكيان الصهيوني الجمعة أن جيش الاحتلال منزعج مما وصفته بـ"التحسن الذي سجل مؤخراً في مستوى الرماية ضد الدبابات الإسرائيلية من جانب الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة".

 

وذكرت الصحيفتان أن الجيش الصهيوني يخشى وصول أنواع مختلفة من الصواريخ المضادة للدروع إلى فصائل المقاومة في قطاع غزة.

 

واعترفت المصادر العبرية أن دبابة صهيونية من طراز (ميركافا 3) كانت أصيبت في مطلع الأسبوع الماضي بصاروخ مضاد للدروع بالقرب من السياج الأمني على حدود القطاع مما الحق بالآلية العسكرية ضرراً مادياً.

 

وأضافت :"لوحظ تحسن في القدرة الصاروخية المضادة للدبابات لدى التنظيمات الفلسطينية نتيجة تهريب وسائل قتالية أكثر ذكاء وتقدما إلى داخل القطاع عبر الأنفاق من سيناء"، على حد زعمها.

 

وتقول مراجع استخباراتية إسرائيلية إن "حركة حماس والى جانبها الفصائل الفلسطينية الأصغر حجماً تبذل جهودا لرفع مستوى الصواريخ المضادة للدروع التي بحوزتها في محاولة لتقليد حزب الله في هذا المجال، حسب ادعاءها.

 

وأشارت تلك المصادر إلى أن الفصائل الفلسطينية تعتمد على أساس الافتراض بأنه في حالة اندلاع جولة حربية ملحوظة جديدة فسيكون باستطاعتها إعاقة تقدم الجيش الصهيوني بصورة أكثر فعالية.

 

ونسبت صحيفة "يديعوت" إلى هذه المراجع قولها إن "هذه الحقيقة تتطلب إدخال تغييرات في أسلوب عمل الآليات المدرعة التي يستخدمها جيش الاحتلال.

 

يشار إلى أن الكيان الصهيوني قام بتطوير منظومتين ذكيتين للدفاع الفعّال لحماية الآليات المدرعة التي يستخدمها جيش الاحتلال بوجه الصواريخ المضادة للدروع: الأولى من صنع سلطة تطوير الوسائل القتالية (رفائيل) وأطلق عليها اسم منظومة (معطف الريح) – Trophy والأخرى من إنتاج الصناعات العسكرية وأطلق عليها اسم (القبضة الحديدية) –Iron Fist.

 

وتقول (يديعوت) إن الجيش الصهيوني بدأ خلال الأشهر الأخيرة بالتزود بمنظومة "معطف الريح" غير أن الاحتلال يتخبط الآن في مسألة مواصلة التزود بهذه المنظومة أو البدء باستخدام منظومة (القبضة الحديدية).

 

والاعتقاد السائد لدى الدوائر الأمنية الصهيونية المختصة هو انه سيتعين على الشركتين الإسرائيليتين توحيد القوة وتطوير منظومة جديدة يتم فيها دمج مزايا المنظومتين الحاليتين.

 

جدير بالذكر، أن منظومة الدفاع الفعال تتألف من جهاز رادار لكشف الصواريخ المضادة للدروع التي تطلق صوب الآلية المدرعة وهوائيات صفائحية مركبة على جوانب الآلية، ويعمل الرادار بزاوية قدرها 360 درجة.

 

وعند اقتراب الصاروخ المعادي يلتقط الرادار بصمته وينقلها الى كمبيوتر داخلي، وهذا الاخير يحسب الاشارات الاتية من الصاروخ المهاجم فيحدد زاوية الاقتراب والمسافة والارتفاع والوقت الامثل لاطلاق شحنة ناسفة مضادة لتفجير الصاروخ المعادي ثم يعطي امرا آليا بإطلاق هذه الشحنة الفعالة.

البث المباشر