تركيا تحاكم 200 عسكري بتهمة الانقلاب

الرسالة نت - وكالات

بَدأَت اليوم الخميس قرب إسطنبول محاكمة 200 عسكري تركي متَّهمين بالتحضير لانقلاب عام 2003 بهدف الإطاحة بالحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية برئاسة رجب طيب أردوغان.

وبدأت المحاكمة في قاعة كبيرة داخل سجن في سيليفري البلدة الواقعة قرب إسطنبول مع قيام قاضٍ بتأكيد هويَّات المشتبه بهم.

وبين أبرز المتهمين المتواجدين في قاعة المحكمة الذين يشتبه في أنهم دبَّروا خطة للانقلاب على الحكومة الجنرال المتقاعد جيتين دوغان وكذلك القائدان السابقان للبحرية أوزدن أورنيك ولسلاح الجو إبراهيم فيرتينا.

في حال إدانتهم، قد يحكم على المتهمين بالسجن من 15 إلى 20 عامًا بتهمة محاولة الإطاحة بالحكومة واستخدام القوة والعنف لمنعها من تأدية مهامها.

وكانت الاستخبارات التركيَّة قد كشفت في يناير الماضي، عن خطة انقلاب عسكري أعدت في عام 2003 من قبل شتين دوجان قائد الجيش الأول في ذلك الوقت عرفت باسم "المطرقة" للإطاحة بحكومة حزب "العدالة" بعد عام واحد من توليها السلطة.

وكانت الخطَّة تتضمن إحداث حالة فوضى عامَّة بالبلاد وسفك الدماء والتحريض من خلال زرع كميات كبيرة من المتفجِّرات بالقرب من مسجدي فاتح وبايزيد في إسطنبول بعد صلاة الجمعة.

كما تم الكشف عن العديد من الوثائق والمخططات التي توضح أبعاد الخطة التي كانت ستنفذ باشتراك مجموعة من ضباط القوات البريَّة والبحريَّة والجويَّة بقيادة دوجان في ذلك الوقت.

 

البث المباشر