(حشد) تطالب بتوفير العلاج لمرضى الأورام السرطانية بغزة

مريض سرطان بغزة
مريض سرطان بغزة

الرسالة نت - غزة

دعت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني(حشد)، إلى ضرورة توفير حق العلاج لمرضى السرطان من المحافظات الجنوبية.

وعبرّت الهيئة في بيان لها، عن حذرها وقلقها الشديدين بعدما تواتر الإعلان في الآونة الأخيرة عن حالات عدم تلقي بعض مرضر الأورام السرطانية؛ من سكان قطاع غزة؛ المحمولين للعلاج في مشافي المحافظات الشمالية؛ الرعاية والعلاج الطبي المخصص لهم وفق برتوكولات العلاج؛ ومعاملتهم بطريقة لا تتناسب وأوضاعهم وظروفهم الصحية.

وطالبت الهيئة وزارة الصحة الفلسطينية للعمل الجاد من أجل توفير العلاج المناسب لمرضى الأورام السرطانية، معلنة عن تضامنها الكامل مع هؤلاء المرضى وعائلاتهم وحقهم في التمتع بأعلى مستوى من الصحة، وتلقي أفضل مستويات العلاج.

وحذرت من استمرار رفض بعض المشافي في المحافظات الشمالية استقبال الحالات المحولة إليها من وزارة الصحة ودائرة العلاج في الخارج؛ خاصة في ظل تواضع أمكانيات مشافي قطاع غزة، واستجابتها لعلاج حالات مرضى الأورام السرطانية.

ورأت أن تعقيد إجراءات العلاج في الخارج والحصول على التحويلة الطبية؛ يضع حياة المرضى في دائرة الخطر؛ فإنها تسجل وتطالب بما يلي:

ونبهت الهيئة من مغبة استمرار تجاهل التدهور غير المسبوق للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، جراء استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع، واستمرار عدم قدرة الأطراف الفلسطينية على تجاوز حالة الانقسام، ما ألقى بظلاله على مستوى الخدمات الأساسية، وفاقم من حجم الأزمات التي يعيشها سكان قطاع غزة، ما يهدد أوجه الحياة كافة.

وجددّت دعوتها لوزارة الصحة الفلسطينية للتدخل العاجل من أجل حث إدارات مشافي المحافظات الشمالية بضرورة استقبال وتوفير العلاج اللازم لمرضى الأورام السرطانية من سكان قطاع غزة؛ والعمل الجاد من أجل تسوية الديون المتراكمة لمصلحة هذه المشافي في ذمة الوزارة.

وحثّت منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية الحكومية وغير الحكومية المعنية، بالتدخل العاجل لتوفير العلاجات والمستلزمات الطبية اللازمة لمرضى السرطان في قطاع غزة.

كما طالبت المجتمع الدولي الكف عن ممارسة التسييس الدائم للقضايا الفلسطينية، وإجبار دولة الاحتلال الإسرائيلي على وقف حصارها لقطاع غزة بشكل فوري، ووقف سياساتها وإجراءاتها بحق المرضى، وتحميلها مسؤولية حياة المرضى الفلسطينيين.

البث المباشر