مستوطنون يقتلعون أشتال زيتون في حوسان غرب بيت لحم

صورة "أرشيفية"
صورة "أرشيفية"

بيت لحم- الرسالة نت

اقتلع مستوطنون، الأحد، أشتال زيتون في موقع عين قديس الزراعية التابعة لقرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية أن المستوطنين اقتلعوا أكثر من 50 شتلة زُرعت حديثًا في هذا الموقع الذي يتعمّد فيه المستوطنون ملاحقة المزارعين وإيقاع الأذى بهم وتخريب ممتلكاتهم وأراضيهم.

ودعا القيادي في حركة حماس حسين أبو كويك، اليوم، إلى تكثيف تشكيل لجان وفرق المقاومة الشعبية في القرى والبلدات والأحياء للتصدي لتهديدات واعتداءات المستوطنين.

وأكد أبو كويك على أن تصاعد اعتداءات قطعان المستوطنين بحماية قوات الاحتلال يستوجب حالة استطفاف شعبي وفصائلي لنصرة أبناء شعبنا في البلدات والقرى المعتدى عليها.

وقرية حوسان، هي إحدى قرى محافظة بيت لحم، وتقع إلى الغرب منها وعلى بعد 5.6 كم هوائي منها، ويحدها من الشرق بلدة الخضر، ومن الشمال قرية بتير، ومن الغرب قرية وادي فوكين والخط الأخضر، ومن الجنوب قرية نحالين.

وحسب اتفاقية أوسلو، صُنفت أراضي قرية حوسان إلى مناطق (ب) و (ج)، حيث تم تصنيف 928 دونما (6.12 %من المساحة الكلية للقرية) من أراضي القرية منطقة (ب)، و6433 دونما (4.87 % من أراضي القرية منطقة (ج).

ومن الجدير بالذكر أن معظم الأراضي الزراعية والمناطق المفتوحة تقع ضمن مناطق (ب) و(ج).

وعقب الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة في العام 1967، انتهجت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة سياسة مصادرة الأراضي الفلسطينية لصالح بناء المستوطنات الإسرائيلية، والقواعد العسكرية، وشق الطرق الالتفافية لربط تلك المستوطنات بعضها ببعض.

كما وتم مصادرة حوالي 3140 دونماً (6.42 %من المساحة الكلية للقرية) لبناء مستوطنة “بيتار عيليت” عام 1985، كما تم مصادرة 50 دونم لبناء جزء من مستوطنة “هادار بيتار” المجاورة للقرية.

البث المباشر