بوليفيا تعترف رسميا بدولة فلسطين

  لاباز- وكالات- الرسالة نت

أعلنت بوليفيا، على غرار دول أخرى من أميركا اللاتينية، اعترافها بدولة فلسطينية كاملة السيادة ضمن حدود عام 1967، وذلك في وقت تعمل الدبلوماسية الإسرائيلية جاهدة للحيلولة دون مزيد من الاعترافات بدولة فلسطينية مستقلة.

وقال الرئيس البوليفي إيفو موراليس في مؤتمر صحفي إنه بعث برسالة إلى رئيس السلطة المنتهية ولايته محمود عباس يخبره فيها بأن بوليفيا تعترف رسميا بفلسطين باعتبارها دولة مستقلة وذات سيادة.

وكان الرئيس إيفو موراليس قد عبّر عن اعتزام بلاده الالتحاق بركب البرازيل والأرجنتين وأورغواي التي أعلنت اعترافها بالدولة الفلسطينية في الآونة الأخيرة، في حين يرجح أن تقدم الإكوادور بدورها على نفس الخطوة.

وكانت بوليفيا قطعت علاقاتها مع إسرائيل عام 2009 على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في إطار ما يعرف بعملية "الرصاص المصبوب" التي خلفت أكثر 1300 شهيد جلهم من الأطفال والنساء.

واتهم الرئيس البوليفي إسرائيل بارتكاب "إبادة" في منطقة الشرق الأوسط، ودعا المجتمع الدولي إلى لعب دوري إيجابي من أجل الحيلولة دون ذلك.

وإلى جانب بلدان أميركا اللاتينية، يرجح أن تعترف تسع دول أوروبية -هي بريطانيا والسويد وبلجيكا وفنلندا وألمانيا والدانمارك ومالطا ولكسمبورغ والنمسا- بالدولة الفلسطينية قريبا، في حين قررت النرويج رفع مستوى تمثيل فلسطين الدبلوماسي لديها إلى سفارة كاملة.

وكان الفلسطينيون لوّحوا أخيرا باللجوء إلى خيارات بديلة مع استمرار تعثر عملية السلام مع إسرائيل بسبب الاستيطان، ومن بينها طلب الاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية المحتلة عام 1967 والتوجه للمؤسسات الدولية خاصة مجلس الأمن لتحقيق ذلك.

ويأتي اعتراف بوليفيا في وقت طلبت وزارة الخارجية الإسرائيلية من سفاراتها حول العالم البدء بحملة عاجلة للحيلولة دون اعتراف مزيد من الدول بدولة فلسطينية مستقلة.

البث المباشر