كيف تتعاملين مع طفلك العنيد ؟؟

الرسالة نت -  أمل حبيب

بأناملها الصغيرة ألقت نور دميتها على الأرض وبدأت بالصراخ عاليا رافضة الانصياع لطلب والدتها بعدم الكتابة على الحائط .. عناد الأطفال مشكلة تعاني منها أغلب الأمهات وتمثل لها مصدر تعب وهم ولا تدري كيف تتعامل مع طفلها العنيد ,الدكتور داود حلس أستاذ المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بالجامعة الإسلامية يرى أن العناد ليس غريزة تولد مع الطفل كما تتصور بعض الأمهات، بل هو مؤشر على خلل في نفسيه الطفل اكتسبه نتيجة سوء تعامل وتربية الأهل الخاطئة أو التدليل الزائد له في المرحلة الأولى من عمره .

***أسباب عناد الأطفال

وعن أهم أسباب وصول الطفل إلى حالة العناد قال الأخصائي التربوي :"عدم استخدام الأهل لأساليب تربوية صحيحة , أو التدليل المفرط للطفل مما يجعله غاضبا ومعاندا عند عدم تنفيذ رغباته أو مطالبه , بالإضافة إلى عدم إعطاؤه الحرية وحرمانه من ممارسة حياته الطفولية بشكل عفوي  , وأضاف :" إن سخرية الأم من قدرات طفلها تدفعه لعدم طاعتها ويصبح حاقدا على من حوله , ولذا يصبح أكثر إصرارا وعبثاً وعناداً بعد سماعه ذكر تصرفاته السيئة للآخرين .

وحذر داود من ذكر مساؤى الطفل أمام الآخرين , معتبره خطا فادحا لأنه قد يزيد من عناد الطفل ويؤثر على نفسيته ويولد مشاكل واضطرابات فيصبح انطوائي وشخصيته ضعيفة في المستقبل .

***أساليب التربية الصحيحة

وأوضح أستاذ التربية بأنه يجب على الأم أن تتعامل مع طفلها العنيد بأسلوب التعزيز وان تستخدم برامج تعليمية أو تربوية من خلال صور أو قصة قبل النوم فيها حكمة أو موعظة  لأنه يمتلك طاقة يريد أن يفرغها بحيث يتعود طفلها على الأعمال المفيدة, مشيرا إلى أن الإجازة الصيفية على الأبواب فعليها أن تشغل فراغ ابنها في العاب تربوية تنمي مواهبه وتزيد من قدراته .

وقسم داود التعزيز والتحفيز إلى نوعيين الأول مادي ويتمثل في مكافأة مادية أو هدية لانجازه أمر جيد ,أو تعزيز معنوي كرسم قبلة على جبين طفلها لمساعدتها وسماع كلامها وهو الأفضل في نظر الأخصائي .

وذكر بعض التربويين بأنه على الأم استخدام الأساليب التعليمية الصحيحة في تعاملها مع طفلها حتى تخرجه من العناد بأسلوب لطيف فمثلاً حين تجد الأم طفلها يكتب على الحائط فبدل أن تقول له لا تكتب على الحائط تقول له:  تعال وارسم بهذه الأقلام الملونة على هذه الورقة بحيث لا تظهر على وجهها أية علامة رفض لفعله بل لابد من أن تتظاهر بعدم اهتمامها بما يقوم به من عبث ، كذلك حين تريد الأم المحافظة على حاجة ثمينة تقول له: لا تلعب بهذه الحاجة لأنها خاصة بي ، أنها في مثل هذه الحالة تغريه على العبث بها من دون أن تشعر.

ونوه أستاذ المناهج وطرق التدريس إلى انه لعلاج الطفل العنيد لابد من معرفة ودراسة الأسباب التي أدت إلى تلك الحالة فمثلا طفل عنيد بسبب الدلال المفرط فيجب على أسرته التقليل من الدلال الزائد , أو طفل لديه طاقة أو حركة زيادة , فعلى الأهل تفريغها في أمور مفيدة , مشيرا إلى أن الأمر يحتاج إلى صبر ووقت حتى يتم الوصول الى علاج مناسب للطفل العنيد .

البث المباشر