قائد الطوفان قائد الطوفان

الفتوي يا أهل الفتوى في الحج هذا العام

مصطفى الصواف
مصطفى الصواف

مصطفى الصواف

بعد ما صرحت به مديرية شئون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف عن تكلفة الحج لهذا العام والتي حددت ما يقرب من ٣٥٠٠ دينار، توقفت بشكل كبير أمام الرقم الذي أعلن عنه پأنها تكلفة الحاج من قطاع غزة ، وظروف هذا العام لا تختلف عن الأعوام الفائته ، ولم تختلف كثيرا عن السنوات الماضية وهذا الإرتفاع من وجهة نظري جنوني، وغير محتمل لكثيرين من أبناء القطاع نظرا لظروفهم الاقتصادية وأحوالهم المعيشية والتي أيضا إختلفت كثيرا عن السنوات الماضية، ولربما في بعض السنوات كانت أفضل من هذا العام وكانت التكلفه لا تزيد كثيرا عن النصف لهذا العام .

كثير من الحجاج الله يعلم كيف تدبروا أمرهم حتى يؤدوا الفريضة، وربما تحملوا من المشاق الكثير حتى يوفروا ألف أو الألفين من الدنانير وبشق الأنفس لغالبيتهم.

السكن في السعودية هذا العام هو نفس السكن في الأعوام السابقة ، هل بات السكن خمس نجوم اليوم وبالأمس كان سكنا شعبيا حتى ترتفع الأسعارأ إلى هذه الدرجة، أم أن النفوس في السعودية من الجهات المسئولة هي التي تغيرت فشقت على الناس إلى هذه الدرجة حتى باتت تكلفة خدمات المشاعر عن كل حاج ١٠٢٨ دينارا .

 المواصلات من معبر رفح ذهابا وأيابا ٣٨٠ دينار ، هذا يعني تكلفة الباص بحمولة ٥٠ راكبا تبلغ  تسعة عشر الف دينار وهو رقم مخيف، الاستغلال فيه كبير وواضح سواء من الجاتب السعودي أوالمصري، وكأن أهالي غزة دولة بترولية أو دولة أوروبية لديها من الرفاهية الكثير ، علما أن الحج شعيرة دينية تحتاج إلى تقوى من الله كبيرة وتسيير الشعيرة على كافة الحجاج سواء من غزة أو من أي دولة كانت.

الإخوة الكرام تكلفة هذا العام لموسم الحاج لو كان عدد حجاج هذا العام ١٥٠٠ حاج من غزة  بتكلفة تصل إلى ٣٥٠٠ يكون مجموع ما سيدفعه حجاج هذا العام خمسة مليون ومئتين وخمسين الف دينار ، هذا معقول؟ .

وهنا نسال العلماء من أهل الفتوى, ما الموقف الشرعي والديني لهذا الإبتزاز من قبل الدولتين السعودية ومصر للحجاج ، هل التوقف هو الحل ، نعم الأية تقول (لمن استطاع إليه سبيلا) ، نعم قد تكون هناك إستطاعة، ولكن ليس بهذه التكلفة العالية والتي تتجلى فيها صور الابتزاز بشكل واضح ، أفتونا يأ علماء الفتوى فيما نطرح ، علما أن اداء العمرة لا يقل إستغلالا عن الحج ، أفيدونا أفادكم الله.

البث المباشر