مهرجان قرطاج الدولي يعود بـ33 عرضا فنيا بعد انقطاع لعامين

وكالات_ الرسالة نت

أعلنت لجنة تنظيم "مهرجان قرطاج الدولي" الفني في تونس، عن فعاليات الدورة السادسة والخمسين، بعد انقطاع دام عامين بسبب كورونا.

 

وتستمر الدورة المقبلة بين 14 تموز/ يوليو الجاري و20 آب/ أغسطس المقبل.

وقال مدير المهرجان كمال الفرجاني، خلال مؤتمر صحفي، إن "45 بالمئة من العروض خُصص للفنانين التونسيين، فيما خصص 30 بالمائة منها للعروض العربية و25 بالمائة ستكون عروضا أجنبية".

وأوضح أن "المهرجان سينظم 33 عرضا منها 15 حفلا تونسيا و 10 حفلات عربية و8 من دول أجنبية".

وسيُفتتح المهرجان بعرض "عشاق الدنيا" للمخرج التونسي عبد الحميد بوشناق، الذي يمزج بين المسرحي والشعبي ويعود بالجمهور إلى تسعينيات القرن الماضي والفن الشعبي الذّي ميز تلك الفترة.

وتشارك في حفل الختام المطربة المصرية شيرين عبد الوهاب، بالتزامن مع سنة الثقافة التونسية المصرية 2022 .

ومن الأسماء التي ستتواجد في الدورة المقبلة كل من مغني الراب التونسي "بلطي" والمطرب السوري نور مهنا واللبناني راغب علامة والتونسيين صابر الرباعي وزياد غرسة.

وستتواجد الفرقة الغنائية الأمريكية "الإخوة جاكسون" وفرقة "بي آي جي" الكورية" والثنائي التونسي نور وسليم عرجون.

وأفاد الفرجاني بأن "لجنة التنظيم ارتأت أن تجعل أولوية للفنان التونسي خلال التظاهرة وأنه يجب أن يتم الانتصار للفنان التونسي مع عدم فقدان المهرجان لبعده الدولي، وهو ما اتسم به طيلة عقود".

وبشأن تكلفة الدورة السادسة والخمسين، قال إنها تُقدر بـ3.94 مليون دينار (1.28 مليون دولار)، مقارنة بميزانية المهرجان لسنة 2019 التي قاربت الـ5 ملايين دينار (1.6 مليون دولار).

ويأتي تراجع الميزانية، وفق الفرجاني، نتيجة ما يعرفه الاقتصاد التونسي من "تدهور قيمة الدينار إضافة إلى ارتفاع كلفة التنقل الدولي (نقل الفنانين وسكنهم)".

المصدر: عربي٢١