كلارك: حكومة غزة شرعية

غزة – يحيى عز الدين – الرسالة نت

أكد رمزي كلارك وزير العدل الأمريكي الأسبق، أن كل مقومات القانون الدولي موجودة ومتوفرة في قطاع غزة، مبيناً أن تلك المقومات شرعية وتتمثل في الأرض والسكان الفلسطينيين والحكومة.

واعترف كلارك الذي يزور غزة حالياً خلال ندوة سياسية في الجامعة الإسلامية، بشرعية الحكومة الفلسطينية برئاسة اسماعيل هنية، معتبراً أنها حكومة لا زالت صامدة بدون أي ارتباط وتعاون دولي رغم كل العقبات التي تواجهها ".

ووصف قيادة حماس بـ"الشرعية والأخلاقية"، مبيناً أنها قيادة فلسطينية جاءت بإرادة شعبية ووطنية وبطريقة ديمقراطية عبر صندوق الاقتراع بعد فوزها في الانتخابات البرلمانية مطلع العام 2006.

ودعا كلارك إلى ضرورة توحيد فلسطين، من أجل إيجاد مكان للشعب الفلسطيني ودولته المستقلة ".

وأضاف وزير العدل الأمريكي الأسبق :"بدون توحد أو ايجاد وحدة بين شطري الوطن المنقسم في الضفة وغزة لا يمكن أن تكون هناك حكومة تستطيع توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني بشكل مريح"، حسب تعبيره.

وأوضح أن كافة القضايا التي رفعت ضد قادة الاحتلال فشلت بسبب التدخل الأمريكي، رغم أن كافة حقوق الفلسطينيين محمية بالقانون الدولي.

وفي سياق آخر، حذر كلارك من الخطر الكبير الذي باتت أمريكا تشكله على العالم،  مؤكداً أنها  أصبحت تمتلك وسائل تكنولوجية متقدمة في ارتكاب جرائم الحرب في كل مكان.

من جهته، اعتبر المستشار محمد فرج الغول وزير العدل والأسرى عام 2011 عام الوفود، قائلاً:" اليوم نستقبل شخصية مهمة مدافعة عن القضية الفلسطينية، لافتاً إلى أنه شارك في الملتقى الدولي في الجزائر لنصرة الأسرى الفلسطينيين عبر الحديث بكل قوة والوقوف إلى جانبهم.

وأضاف الغول :"اقترح كلارك تشكيل أوسع قاعدة حقوقية للدفاع عن الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال ورفع دعاوي ضد الاحتلال أمام المحاكم الدولية لانتهاكات سلطاته حقوق الأسرى".

من جانبه، رحب المهندس جمال الخضري رئيس مجلس امناء الجامعة بالوفد الأمريكي القانوني الزائر لغزة وبمتضامني قافلة آسيا "1"، معتبراً الزيارة جزء من تعزيز صمود شعبنا ودعم مطالبه بالحرية من قيد الاحتلال.

وبين الخضري أن تزامن زيارة كلارك مع وصول قافلة "آسيا 1" لغزة  يدلل على أن هناك توحد عالمي وعربي وإسلامي لدعم القضية الفلسطينية، مؤكداً أن كافة أحرار العالم اجتمعوا على هدف واحد يتمثل في كسر حصار غزة وإنهاء الاحتلال.

من ناحيته، رحب الدكتور كمالين شعث رئيس الجامعة الإسلامية بالوفد الزائر، موضحاً أن الزيارة تمثل رافعة لنهوض الشعب الفلسطيني الواقع تحت الحصار.

وأكد شعث أن العلم والتعليم أساس في كل المجتمعات، وقال "نحن أحوج ما نكون للعلم للتغلب على كل الصعاب التي نواجهها"، وشكر كل من يقدم الدعم التعليمي للجامعة الإسلامية لتمارس دورها ومسيرتها وتواجه الصعاب التي يتعرض لها الفلسطينيون.

 

 

البث المباشر