خلال شهر يوليو/ تموز المنصرم

إغلاق مدارس ونهب منازل واعتقالات.. تقرير يرصد انتهاكات العدو في القدس

الرسالة نت

رصد تقرير لمحافظة القدس، اليوم الإثنين، الانتهاكات (الإسرائيلية) في العاصمة المحتلة، خلال شهر يوليو/ تموز المنصرم.

وبحسب التقرير، فإن سلطات الاحتلال ألغت تراخيص 6 مدراس في المدينة المقدسة، وهي: (المدرسة الإبراهيمية في حيّ الصوانة، ومدارس الإيمان بكافة فروعها في بيت حنينا) وتضم في صفوفها أكثر من 2000 طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية. 

وأشار التقرير إلى أن الاحتلال خلال الشهر المنصرم سجل 40 منزلًا تقطنه 45 عائلة فلسطينية في حي الشيخ جرام بأسماء جمعيات استيطانية دون علم أصحابها.

ويرصد التقرير (26) حالة اعتداء منها (7) جسدية من قبل المستوطنين بحق المقدسيين، فيما أصيب (182) بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح وحالات الاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز، منها (165) في أحياء سلوان.

ووفقًا للتقرير، فإنه تم رصد نحو (190) حالة اعتقال منها (22) حالة اعتقال خلال احتفالات نتائج امتحانات الثانوية العامة في القدس.  

وأشار إلى أن سلطات ومحاكم الاحتلال أصدرت نحو (14) قرارًا بالسجن الفعلي منها، (7) قرارات بتجديد الاعتقال الإداري، وإصدار (15) قرارًا بالإبعاد، نصفها قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، وتراوحت فترات الإبعاد ما بين أسبوعين إلى ستة أشهر.، و(18) قرارًا بالحبس المنزلي من بينها (4) قرارات بالحبس المنزلي المفتوح، ورصد أيضا إصدار (3) قرارات منع سفر.

وبشأن عمليات الهدم، فبلغت (13) تم تنفيذها جميعها بآليات الاحتلال، دون تسجيل أي عملية هدم ذاتي، إضافة لتنفيذ (6) عمليات تجريف لأراضٍ في مختلف مناطق العاصمة المحتلة، غالبيتها تهدف لتنفيذ مشاريع استيطانية.

كما اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال عدة أحياء في العاصمة المحتلة، وسلّمت نحو (86) قرارًا بالهدم، بحجة عدم الترخيص. تدخل معظمها حيز التنفيذ خلال (30 يومًا).

ويظهر التقرير، أن 3288 مستوطنًا اقتحموا الأقصى، بالإضافة إلى 46673 تحت مسمى "سائحًا".

وأشار إلى أنه تم رصد إصدار (10) استيطانية وتهويدية في المدينة ومحيطها.