الرسالة سبورت الرسالة سبورت

ماذا تعرف عن زعيم الاتحاد السوفييتي السابق غورباتشوف الذي توفي اليوم؟

ماذا تعرف عن زعيم الاتحاد السوفييتي السابق غورباتشوف الذي توفي اليوم
ماذا تعرف عن زعيم الاتحاد السوفييتي السابق غورباتشوف الذي توفي اليوم

الرسالة نت- وكالات

ماذا تعرف عن زعيم الاتحاد السوفييتي السابق غورباتشوف الذي توفي اليوم؟ توفي ميخائيل غورباتشوف، أول رئيس لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، مساء الثلاثاء عن عمر ناهز 92 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

من هو زعيم الاتحاد السوفييتي السابق غورباتشوف الذي توفي اليوم؟

غورباتشوف ولد في كراي ستافروبول من أصول روسية-أوكرانية قروية، وفي مراهقته عمل مشغلاً لآلة الحصادة في الزراعة الجماعية.

وتخرج غورباتشوف من جامعة موسكو الحكومية في عام 1955 بشهادة بكالوريوس في القانون، بينما كان في الجامعة انضم للحزب الشيوعي ومن بعدها أصبح فعالاً فيها.

وفي 1970 تم تعيين غورباتشوف سكرتير لأول حزب لأقليم ستافروبول، عين أول سكرتير للمجلس السوفيتي الأعلى في 1974. وعين عضواً في المكتب السياسي في عام 1979. في خلال 3 سنوات بعد موت الرئيس ليونيد بريجنيف تبعتها فترة وجيزة من ترتيب المناصب، رشح المكتب السياسي غورباتشوف ليتولى منصب الأمين العام للمجلس السوفيتي في عام 1985. وقبل توليه المنصب كان يذكر في الصحف الغربية بين الحين والآخر كقائد قادم ورجل من جيل أصغر سناً على مستوى عالٍ.

سياسات غورباتشوف غلاسنوست وبيريسترويكا وإعادة تحضيره للإستراتيجيات السوفيتية هدف إلى إنهاء الحرب الباردة. وقد ألغى الدور الدستوري للحزب الشيوعي في تنظم الدولة، وبدون قصد أدى إلى تفكك الاتحاد السوفيتي. تم منحه ميدالية أوتوهان للسلام في 1989. وجائزة نوبل للسلام في عام 1990 وجائزة هارفي في 1992 إضافة إلى العديد من شهادات الدكتوراه فخرية من جامعات متعددة.

في سبتمبر 2008، غورباتشوف وحاكم الأقلية الكسندر ليبيديف أعلنا أنهما سيشكلان الحزب الديمقراطي المستقل الروسي

، وفي مايو 2009 أن الانطلاق وشيك الحدوث هذه محاولة غورباتشوف الثالثة لإنشاء حزب سياسي، من بعد ما بدأ الحزب الديمقراطي الإجتماعي الروسي في العام 2001 و تحالف الديمقراطيين الإشتراكيين في 2007.

إقرأ أيضًا: 

وفاة زعيم الاتحاد السوفييتي السابق ميخائيل غورباتشوف