الأونروا تطلق برنامج دعم الأسر المحتاجة في الضفة

الرسالة.نت - الضفة

تبدأ وكالة الغوث اليوم الاثنين تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الدعم في مخيمات وقرى ومدن رام الله والبيرة وبيت لحم وجنين على أن تبدأ المرحلة الثانية في باقي مناطق الضفة الغربية في الربع الثاني من العام القادم .

وأوضحت الوكالة اجتماعات مع دائرة شؤون اللاجئين لتوضيح أهمية هذا البرنامج ومميزاته وأهدافه.

وقد أكملت المرحلة التجريبية بنجاح في شهر أيلول الماضي والتي نفذت في كل من مخيم الدهيشة والولجة والرشايدة وبيت ساحور في منطقة بيت لحم.

ويستهدف البرنامج الأسر المحتاجة من اللاجئين، وتسريع عملية وصول المساعدات الطارئة لهذه الأسر في الضفة الغربية بطريقة تضمن الفعالية والشفافية وعدالة التوزيع من خلال تطبيق هذا النظام الجديد، الذي يتميز باعتماد خط الفقر الفلسطيني كأساس لتحديد الاحتياجات الاقتصادية للأسرة والذي سيعتمد لكافة برامج الوكالة الأخرى، وقد قام ما يزيد عن 30 باحثا وباحثة اجتماعية بالانخراط في تنفيذ البرنامج من ناحية تقديم المساعدة الفنية عند اللزوم، والإجابة على التساؤلات التي قد تطرحها الأسر، وغير ذلك. ومن المتوقع أن يتم استهداف المناطق الأخرى في الضفة الغربية في الربع الثاني من العام القادم.

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج يعتمد على قيام الأسرة بتعبئة طلب للمساعدة حيث ستتوفر الطلبات في أماكن مختلفة تشمل مكاتب مديري المخيمات والمجالس القروية والبلديات ومكاتب أخرى ستحددها إدارة كل منطقة تم الإعلان عنها في الصحف المحلية، علما بأنه من المتوقع أن يتم بدء توفير المساعدات في مطلع العام المقبل.