اعضاء بمجلس قيادة الثورة يطالبون القذافي بالتنحي

طرابلس- الرسالة نت

كشفت صحيفة الشرق الاوسط اللندنية عن بعض ما يجري من وراء الكواليس في اروقة نظام الحكم في ليبيا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر ليبي على صلة وثيقة بالأعضاء الباقين على قيد الحياة من مجلس قيادة الثورة في ليبيا قوله إنهم أجروا مشاورات مكثفة فيما بينهم خلال الساعات الماضية وقرروا توجيه بيان إلى الرئيس القذافي يطالبه بالتخلي عن السلطة وتسليمها إلى الجيش بقيادة الفريق أبو بكر يونس.

وطالب البيان بوقف المجازر الجماعية التي تقوم بها قوات الأمن والشرطة وتكليف رئيس الوزراء السابق عبد السلام جلود بتشكيل حكومة مدنية لمرحلة مؤقتة لا تتجاوز مدة عام وتأسيس هيئة لإعداد دستور جديد ينهي الحكم المركزي العسكري، ويحول ليبيا إلى دولة ديمقراطية عبر مؤسسات منتخبة من قبل الشعب.

وعلى الصعيد العسكري كشفت المصادر عن وضع مسؤول عسكري كبير قيد الإقامة الجبرية في منزله بناء على تعليمات شخصية من القذافي بعد ان رفض تنفيذ توجيهات الأخير بضرب المتظاهرين.

وقال هذا المسؤول لصحيفة الشرق الاوسط عبر الهاتف من العاصمة الليبية طرابلس أن الرئيس القذافي أمر باعتقال عشرات الضباط والجنود الذين رفضوا الانصياع إلى الأوامر الصادرة لهم بالتعامل بمنتهى القسوة والعنف مع المتظاهرين.

واضاف ان العسكريين الليبيين يعترضون على إشراك مرتزقة أفارقة في المواجهات ضد السكان المحليين.

وقال المعارض الليبي إبراهيم عميش ان السلطات الليبية استخدمت الطيران لقصف المحتجين في مدن درنة وطبرق والبيضاء، متهما النظام الليبي بارتكاب حملة إبادة ضد المواطنين في الكثير من المدن الليبية، خصوصا في بنغازي.

وفي غضون ذلك تتسع ظاهرة اعلان دبلوماسيين ليبيين في الخارج عن اعتزال مهامهم احتجاجا على قمع المظاهرات المناهضة لنظام الحكم في ليبيا .

وقال السفير الليبي لدى الهند ودبلوماسي ليبي رفيع في الصين انهما قررا الاستقالة من منصبيهما.

وسبق ان اعلن مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية عن استقالته من منصبه احتجاجا على قمع المظاهرات.

 

البث المباشر