مثقفون مصريون يدعون لإلغاء وزارة الثقافة

القاهرة – الرسالة نت

دعا مثقفون مصريون إلى إلغاء وزارة الثقافة، والعمل على استقلال الهيئات والقطاعات الثقافية القائمة، أو دمجها جميعا في هيئة مستقلة.

وبحسب جريدة "الخليج" قال الروائي جمال الغيطاني إن مطالبته بإلغاء وزارة الثقافة قصد به إلغاء منصب وزير الثقافة ذاته، وعدم تفكيك الهيئات والقطاعات القائمة، خاصة أن إلغاء هذا المنصب سوف يسهم في استقلال ما هو قائم من جهات، ويحقق الاستقلال لدى المبدعين، وسينهي أي سطوة رسمية على الإبداع، وسيطلقه من أوسع أبوابه في الوقت نفسه .

من جانبه، اعتبر الكاتب الصحافي صلاح عيسى بحسب المصدر نفسه أن مثل هذه الدعوات يمكن أن تشكل عبئا إضافيا على ميزانية الدولة، في الوقت الذي لا تتحمل فيه أعباء إضافية، خاصة في ظل هذه الظروف، وأنه يمكن في وقت لاحق النظر في هذا الأمر ودراسته ومناقشته على نطاق واسع وهادئ .

وبدوره، رفض حسام نصار، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية في وزارة الثقافة، إلغاء الوزارة، "خاصة أن مثل هذه المطالبات لا تدرك التخطيط التكاملي للوزارة؛ حيث هناك الثقافة المقروءة، وتضم الهيئة العامة للكتاب، دار الكتب والوثائق، المركز القومي للترجمة بالإضافة إلى بعض قطاعات الوزارة الأخرى والمعنية بالتطوير مثل جهاز التنسيق الحضاري، وصندوق التنمية الثقافية، بجانب الثقافة الجماهيرية، وتقوم عليها هيئة قصور الثقافة لإتاحة أشكال الثقافة المختلفة".

البث المباشر