مون ساخط على القذافي

لدراسة أحداث ليبيا.. مجلس الأمن يجتمع اليوم

وكالات-الرسالة نت

أعرب الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون عن "سخطه" من المعلومات التي تحدثت عن أن قوات الأمن الليبية أطلقت النار على المتظاهرين من طائرات عسكرية ومروحيات، حسب ما أعلن المتحدث باسمه الاثنين.

ونشر الأمين العام تصريحا بعد ساعات على تحذيره معمر القذافي كي يوقف "فورا" أعمال العنف خلال اتصال هاتفي معه.

وقال المتحدث مارتن نيسيركي قبيل مشاركة بان في اجتماع بلوس انجليس إن "الأمين العام أعرب عن سخطه من المعلومات الصحافية التي تحدثت عن أن السلطات الليبية اطلقت النار على متظاهرين من طائرات حربية ومروحيات".

واضاف إن "مثل هذه الاعتداءات على مدنيين في حال تأكدت، تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الانساني الدولي وسوف يدينها الأمين العام بشدة".

ويبحث مجلس الأمن الدولي الثلاثاء الأزمة في ليبيا، حسب ما أعلن الاثنين في لوس انجليس الأمين العام للامم المتحدة الذي أكد انه تحدث مع الزعيم الليبي وحثه على ضبط النفس.

وقال بان قبيل مشاركته في اجتماع في لوس انجليس "لقد حثيته على احترام حقوق الانسان وحرية التجمع والتعبير بشكل تام". واوضح انه تحدث مع العقيد القذافي لمدة 40 دقيقة.

واضاف بان للصحافيين إن "مساعد السفير الليبي (في الامم المتحدة) طالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن (...) وان مجلس الأمن سوف يجتمع صباح الغد (اليوم الثلاثاء)".

وردا على سؤال حول ما قاله للزعيم القذافي، قال الأمين العام للامم المتحدة "حثيته على وضع حد لأعمال العنف ضد المتظاهرين وشددت مجددا على أهمية احترام حقوق الانسان التي يتمتع بها هؤلاء المتظاهرين".

وبشكل عام وأمام حركات الاحتجاج التي تشهدها عدة دول عربية، قال بان كي مون إن "تطلعات وقلق الناس يجب أن يحترم كليا ويجب أن تستمع اليهم سلطات الدول المعنية".

 

البث المباشر