بدء سريان الهدنة المؤقتة في قطاع غزة لمدة 4 أيام

الرسالة نت

بدأ سريان الهدنة المؤقتة في قطاع غزة لمدة أربعة أيام في الساعة السابعة من صباح اليوم الجمعة التاسع والأربعين من العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة.

وأفاد مراسل "قدس برس" بانسحاب طيران الاحتلال من سماء جنوب قطاع غزة فيما من المقرر انسحابه من الشمال من الساعة العاشرة حتى الرابعة مساء.

وأشار إلى أن آلاف النازحين الفلسطينيين المتواجدين في مراكز الإيواء بمناطق جنوبي القطاع بدأوا بالتوجه إلى منازلهم الواقعة في مدن الجنوب لتفقدها وللاطمئنان على عائلاتهم.

ونوه إلى إلقاء جيش الاحتلال عبر الطائرات منشورات فوق المناطق الجنوبية من القطاع قال فيها: "إلى سكان قطاع غزة إن الحرب لم تنته بعد، الوقفة الإنسانية مؤقتة ومنطقة شمال قطاع غزة هي منطقة حرب خطيرة وممنوع التجول فيها".

ورغم المنشورات الإسرائيلية انطلقت دعوات فلسطينية شعبية للعودة إلى الشمال الساعة الواحدة من ظهر اليوم الجمعة.

وتراجعت الدبابات الإسرائيلية من داخل الشوارع التي دخلتها في مدينة غزة وتمركزت غرب المدينة وفي شارع عشرة جنوبها. كما تراجعت في مناطق شمال القطاع إلى الجهة الغربية والشمالية.

وفي الساعات الأخيرة قبل دخول الهدنة حيز التنفيذ، شن طيران الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على شمال ووسط وجنوب قطاع غزة، طالت مدارس تؤوي نازحين ومستشفيات ومنازل، أسفرت عن وقوع عشرات الشهداء والجرحى، كما استهدف الغارات منزلين لعائلتي محارب وأبو حمد في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وارتقى 11 شهيدًا إثر استهداف الاحتلال مركبتين على طريق النصيرات- المغراقة وسط قطاع غزة.

وشنت طائرات الاحتلال غارات متفرقة على منطقة المغراقة ومدينة الزهراء وسط قطاع غزة. وانتشلت فرق الدفاع المدني عشرة فلسطينيين من تحت الأنقاض جراء قصف طيران الاحتلال منزلاً لعائلة خضر في مدينة جباليا شمال قطاع غزة.

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية إطلاق خمسين أسيرا إسرائيليا من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من سجون الاحتلال، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

وبلغ عدد شهداء العدوان على قطاع غزة مع بدأ سريان الهدنة 14 ألف شهيد و854 فلسطينيا، بينهم أكثر من 6150 طفلا و 4000 امرأة، وإصابة أكثر من 36 ألف آخرين، في حين بلغ عدد المفقودين قرابة 7 آلاف 4700 منهم أطفال ونساء.

البث المباشر