قائمة الموقع

أضرار القطاع الصحي بغزة وصلت إلى ملايين الدولارات

2023-11-28T10:17:00+02:00
اشرف القدرة.PNG
الرسالة نت

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أن أضرار القطاع الصحي جراء قصف الاحتلال وصلت إلى ملايين الدولارات، مبينًا أن المساعدات الطبية التي وصلت خلال الأيام الماضية محدود للغاية، بحسب تعبيره.

وأضاف، أشرف القدرة، خلال لقاء صحافي، صباح اليوم الثلاثاء، أن المستشفيات في شمال قطاع غزة غير قادرة على التعامل مع الاحتياجات الطبية والإغاثية الملحة، مشيرا إلى أن هناك 3 مستشفيات عاملة فقط في شمال القطاع.

وطالبت الوزارة، بالضغط على الاحتلال لإدخال المساعدات الطبية إلى شمال القطاع، وشددت على كل المؤسسات الدولية باتخاذ إجراءات فعالة لحماية المنظومة الصحية.

ووجه الناطق باسم وزارة الصحة في غزة نداء بأن يتم "دعم المنظومة الصحية في القطاع بالأدوية والمستهلكات الطبية والوقود"، ووصول "المستشفيات الميدانية ذات القدرات الكبيرة التي تستطيع أن تستجيب للعدد الكبير من الجرحى والحالات المرضية"، وتعوض الكم الكبير من المستشفيات التي باتت خارج الخدمة نتيجة القصف الإسرائيلي.

كما طالب بضرورة "خروج العديد من الجرحى للعلاج خارج قطاع غزة، حيث إن بقاءها داخل قطاع غزة يفقدنا عشرات الحالات منها يوميا لعدم توفر العلاج" المناسب.

تابع المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة أنه "تمكنا بإمكانات محلية من تشغيل وحدة الكلى في مجمع الشفاء الطبي"، إلا أن الحاجة أصبحت ملحة لتوفير أدوية خاصة بالتنفس لأطفال الخداج.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، مساء الاثنين، إعادة تشغيل قسم غسيل الكلى في مجمع الشفاء الطبي رغم الدمار الكبير الذي لحق بالمجمع جراء عدوان الاحتلال.

 وقالت صحة غزة في بيان عبر حسابها بموقع فيسبوك، مساء الاثنين: رغم الدمار الكبير الذي أحدثه الاحتلال في البنية التحتية أثناء الاعتداء الغاشم على مجمع الشفاء الطبي، استطاعت وزارة الصحة اعادة تشغيل قسم غسيل الكلى بجهود استثنائية.

ومنذ بداية العدوان على غزة، تعمد جيش الاحتلال ضرب البنية التحتية في المستشفيات وتهجير السكان من مناطق الشمال إلى جنوبه، بما في ذلك الكوادر الطبية، واستشهاد وإصابة عدد كبير من الكوادر الطبية وتدمير أكثر من 60 سيارة إسعاف، واستهداف 160 مؤسسة صحية، وخروج 28 مستشفى عن الخدمة، وهناك 63 مركزا للرعاية الأولية أيضا خرجت من الخدمة.

 

 

 

اخبار ذات صلة