مرتزقة يقتلون 50 بالزاوية الليبية

طرابلس- الرسالة نت

قال أحد سكان مدينة الزاوية الليبية إن مرتزقة موالين للعقيد معمر القذافي قتلوا 50 مدنيا على الأقل في قصف بالمدفعية الثقيلة أثناء اشتباكات عنيفة الليلة الماضية مع معارضي النظام، في حين أصيب نحو 50 آخرين وتم أخذ 30 شخصا إلى وجهة غير معلومة.

وأوضح في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز من الزاوية التي تبعد نحو 50 كيلومترا غربي العاصمة طرابلس، "أن قوة من المرتزقة استخدمت المدفعية الثقيلة للإغارة على ميدان الشهداء، وأطلقت النار بشكل عشوائي على السكان".

في الوقت نفسه، قال شهود عيان لرويترز إن الزواية تحت سيطرة المعارضة لكن أطرافها تحت سيطرة جنود موالين للحكومة، ولم يتسن التأكد من هذه المعلومات.

جرحى

في هذه الأثناء أصيب عشرات الأشخاص بجروح خطيرة عندما أطلق مسلحون موالون للقذافي النار على مدنيين في منطقة بين مدينتي صبراتة وصُرمان الساحليتين.

ونقلت رويترز عن مراسل لصحيفة قورينا الليبية القول إن كتيبة الخويلدي الحميدي التابعة للقذافي أطلقت النار بشكل عشوائي في المنطقة دون أن يتم تحديد ملابسات إطلاق النار ولا هوية الضحايا.

وفي مدينة زوارة على بعد 120 كلم غرب طرابلس ما زال الوضع متوترا، إذ إن القوات الموالية للقذافي لا تزال تسيطر عليها رغم انسحابها من الشوارع. وقال أحد سكان المدينة إن "الوضع هادئ لكن المدينة لا تزال تحت سيطرة قوات القذافي".

تسليح طرابلس

 

أما في العاصمة طرابلس فقد بدأ نظام القذافي بتسليح أنصاره وتسيير دوريات في المدينة ومحيطها، في محاولة لصد أي هجوم عليها.

وبدت شوارع طرابلس هادئة السبت وخرج العديد من السكان من منازلهم وقالوا إن طرابلس آمنة، بعد يوم من قيام المليشيات الموالية للقذافي بإطلاق النار على آلاف المتظاهرين لمنع انطلاق أولى المسيرات الحقيقية المناهضة للحكومة في العاصمة الليبية منذ أيام. وقد قتل سبعة متظاهرين برصاص كتائب القذافي الأمنية خلال هذه الاشتباكات.

في الوقت نفسه، سيطر جو من الفزع والفوضى على مطار طرابلس الدولي الذي تناثرت فيه أمتعة تركها مسافرون هاربون، في حين احتشد آلاف معظمهم عمال من الشرق الأوسط وأفريقيا في مخيم أقيم خارج القاعة الرئيسية للمطار على أمل المغادرة.

 

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية إن هناك 30 نقطة تفتيش حكومية على الأقل تم نصبها على امتداد 250 كلم من الطريق الرئيسي الذي يربط طرابلس بالحدود الغربية لتونس. وكان المرتزقة الأفارقة وحرس الحدود الليبيون موجودين على الحدود، وفق ما قال أحد الشهود.

من جهة أخرى، قال الشيخ فرج الزوي أحد مشايخ قبيلة زوية، إن مليشيات أمنية تابعة للعقيد القذافي هاجمت منزله في طرابلس واعتقلت ابنه وعمالا تابعين له وطالبته بتسليم نفسه حتى لا يتم قتل نجله.

وذكر الشيخ الزوي أن هجوم الأمن على منزله جاء بعد أن هدد القذافي باستيلاء قبيلة زوية على مناطق إنتاج النفط إذا لم يتم وقف حمام الدم في ليبيا.

البث المباشر