متظاهرو لبنان يطالبون بإسقاط النظام الطائفى

وكالات-الرسالة نت

تظاهر، الأحد، آلاف المتظاهرين فى العاصمة اللبنانية بيروت للمطالبة بإسقاط النظام السياسى الطائفى، بعد أن وجهت دعوة بذلك عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك".

وبحسب وكالة أنباء "رويترز"، ردد المتظاهرون الذين كان معظمهم من الشباب هتافات تحث على قيام الثورة كان أبرزها الهتاف الشهير"الشعب يريد إسقاط النظام".

وانطلقت المظاهرات من مدينة الدورة شمال بيروت باتجاه شركة كهرباء لبنان لما لها من رمزية تدل على سطوة النظام السياسى الطائفى، حيث يصعب فى ظل نظام اقتسام السلطة بين الطوائف التوصل إلى اتفاق على إصلاح القطاع الكهربائى.

ورفع المتظاهرون الذين قدرت أعدادهم بثمانية آلاف معظمهم من الشباب لافتات مكتوب عليها "يا طغاة لبنان دوركم آت لا محالة" و"الطائفية تضر بالصحة" و"خبز وعلم وحرية.. لا للطائفية السياسية" و"لا للفساد" و"باطل باطل باطل الطائفية مرض قاتل".

وحملت إحدى المتظاهرات لافتة مكتوب عليها "لا استطيع أن أصبح رئيسة للجمهورية لأننى مسلمة" ووفقا للنظام السياسى الطائفى ينبغى أن ينتمى رئيس الجمهورية اللبنانية إلى الطائفة المارونية المسيحية.

وقالت إحدى المتظاهرات "بعد أكثر من 35 عاما على بدء الحرب الأهلية لا يمكن أن يحكمنا اليوم نفس الأشخاص الذين تسببوا فى حرب أهلية.. فليرحلوا"، وأكدت أن التغيير يجب أن يبدأ فى لبنان كغيرها من الدول العربية.

يذكر أن لبنان عانت من حرب أهلية استمرت 15 عاماً وانتهت عام 1990 والتى أسفرت عن سقوط 150 ألف قتيل.

 

البث المباشر