عشرات القتلى في درعا بسوريا

 

درعا – الرسالة نت

أكد ناشط حقوقي سوري الجمعة وقوع عدة قتلى نتيجة اطلاق نار على متظاهرين في منطقة الصنمين بالقرب من درعا، جنوب سوريا.

ودعت فرنسا الجمعة السلطات السورية الى "تطبيق فعلي وسريع" للاصلاحات المعلنة بما في ذلك رفع حالة الطوارىء السارية منذ 1963.

واعلن الناطق باسم وزارة الخارجية برنار فاليرو ان "فرنسا اخذت علما بالاصلاحات التي طرحتها امس السلطات السورية وندعو الى تطبيقها فعليا وسريعا بما فيها رفع حالة الطوارىء والافراج الفوري عن المعتقلين الذين شاركوا في التظاهرات".

وقد اعلنت السلطات السورية الخميس انها تنوي رفع حالة الطوارىء ووعدت باجراءات لمكافحة الفساد والافراج عن المعتقلين غداة تظاهرات في جنوب البلاد اسفرت عن سقوط مئة قتيل بحسب ناشطين في مجال حقوق الانسان.

وقال المتحدث ان "فرنسا تدين باشد الحزم اعمال العنف التي ادت في 23 اذار/مارس الى مقتل خمسين شخصا واصابة العديد من الجرحى" ودعا الى "الافراج عن جميع معتقلي الراي وفتح تحقيق شفاف حول اعمال العنف التي وقعت خلال الايام الاخيرة".

واضاف "في وقت تشهد المنطقة موجة كاسحة من التطلعات الى الحرية تستذكر فرنسا اهمية الاصلاح والحوار والتخلي عن كل شكل من اشكال العنف واحترام حقوق الانسان لا سيما حرية الراي والتعبير والحق في التظاهر سلميا".

وانطلقت عقب صلاة الجمعة تظاهرات في دمشق وفي محافظة درعا (جنوب) اعتقلت خلالها قوات الامن خمسة اشخاص على الاقل، وذلك غداة اعلان السلطات عن نيتها القيام باصلاحات غير مسبوقة وبخاصة لجهة دراسة الغاء قانون الطوارئ المعمول به منذ عام 1963، بحسب مراسلي وكالة فرانس برس.

وافادت مراسلة وكالة فرانس برس ان نحو 300 شخص انطلقوا عقب صلاة الجمعة من جامع بني امية الكبير في وسط العاصمة دمشق نحو سوق الحميدية هاتفين "الله، سوريا، حرية وبس " و"درعا هي سوريا" و"كلنا فداء درعا".

بالمقابل احتشد انصار للرئيس بشار الاسد في ساحة المسكية المقابلة للجامع حاملين صورا للرئيس السوري ولوالده حافظ وهم يهتفون "الله، سوريا، بشار وبس" و"بالروح، بالدم، نفديك يا بشار".واكدت المراسلة "اعتقال 5 اشخاص على الاقل" على خلفية مشاركتهم في التظاهرة الاحتجاجية.

وفي منطقة داعل (شمال درعا) ذكرت مراسلة ثانية لفرانس برس ان "نحو 300 متظاهر تتقدمهم عشرات الدراجات النارية خرجوا الى الشارع وهم يهتفون "داعل ودرعا ما بتنهان" بينما كان اطفال يلوحون بالكوفية.

وافادت المراسلة ان "العشرات تجمعوا في قرية الشيخ مسكين وركبوا السيارات وانطلقوا باتجاه درعا".

وفي درعا حيث اوقعت التظاهرات اكثر من 100 قتيل بحسب ناشطين حقوقيين، اكد احد السكان عبر الهاتف لوكالة فرانس برس ان "عشرات المشيعيين" هتفوا "بالروح، بالدم، نفديك يا شهيد" وذلك عقب صلاة الجنازة التي اقاموها في جامع العمريط على قتيلين سقطا في الصدامات التي شهدتها درعا.

البث المباشر