ثوار ليبيا يأسرون 40 من المرتزقة

الرسالة نت - وكالات

أعلن الثوار في ليبيا، أنهم أسروا 40 من المرتزقة في مدينة بن جواد على الطريق إلى سرت، عقب استعادة السيطرة عليها اليوم الأحد.

ودخل الثوار الليبيون بلدة بن جواد شرق ليبيا دون اشتباكات، وذلك بعد أن سيطروا بشكل كامل على رأس لانوف والعقيلة والبريقة وأجدابيا، في حين تراجعت الكتائب الموالية للعقيد معمر القذافي إلى سرت بعد تعرضها لقصف عنيف من قوات التحالف الدولي.

وحسب مصادر إعلامية، فإن البلدة بدت آمنة الآن بعد أن مشطها الثوار، الذين تقدموا سبعة كيلومترات غربيها ووصلوا قرب منطقة النوفلية.

وكانت ابن جواد -التي تبعد 525 كيلومترا شرقي العاصمة طرابلس- أبعد نقطة سيطر عليها الثوار قبل تعرضهم لسلسلة انتكاسات أجبرتهم إلى التراجع حتى بنغازي شرقا قبل التدخل العسكري الدولي ضد القذافي.

وبهذا التقدم يكون المعارضون قد استعادوا السيطرة على كل المرافئ النفطية الرئيسة شرقي ليبيا، خاصة السدرة ورأس لانوف والبريقة والزويتينة وطبرق.

ونقلت وكالات الأنباء عن معارضين ليبيين ومصادر إعلامية القول إن الكتائب تتراجع غربا، وقد تكون متجهة لإقامة مواقع دفاعية قرب سرت، مسقط رأس القذافي، والواقعة على بعد نحو 375 كيلومترا من طرابلس.

على جانب أخر، غادرت قافلة تضم 20 مركبة عسكرية من بينها شاحنات تحمل مدافع مضادة للطائرات اليوم الأحد، مدينة سرت وهي معقل للقوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي، وتحركت غربًا نحو العاصمة طرابلس.

ونقلت وكالة "رويترز" عن شاهد عيان قوله: إنه شاهد عشرات من السيارات المدنية تقل أسرًا ومحملة بالأمتعة تتحرك غربًا على الطريق الساحلي من سرت نحو العاصمة الليبية.

ويتقدم المقاتلون الثوار اليوم الأحد غربًا نحو سرت بعد أن سيطروا على أجدابيا الواقعة إلى الشرق منها.

على جانب أخر، اشتبكت قوات القذافي مع المقاتلين الثوار في وسط مصراتة اليوم.

وقال شاهد عيان: "ظللنا نسمع طوال النهار اشتباكات بين الثوار وقوات القذافي في منطقة شارع طرابلس في وسط المدينة. سمعنا أصواتًا تنم عن استخدام دبابات ومدافع مورتر وأسلحة ثقيلة. وما زال هذا مستمرًا."

وقال: إن شخصًا واحدًا قُتل بنيران القناصة أمس السبت.

وأضاف "لا إصابات حتى الآن اليوم لكن نظرا لأن اشتباكات عنيفة وقعت اليوم فقد نمنى بخسائر في الأرواح. المعارضة تريد المضي قدما بهجومها وطرد رجال القذافي من المدينة كلية. لكننا بحاجة إلى مزيد من الوقت بسبب القناصة المتمركزين على الأسطح."

البث المباشر