الاحتلال يتزود بـ6 بطاريات أخرى للقبة الحديدية

الرسالة نت - وكالات

قال مصدر أمني كبير بأن جيش الاحتلال يستعد للتزود بـ6 بطريات أخرى من منظومة القبة الحديدية المضادة للقذائف الصاروخية.

وتعد القبة الحديدية نظام دفاع جوي متحرك طورته شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة بهدف اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية، واختاره وزير الحرب الإسرائيلي الأسبق عمير بيرتس في فبراير/شباط 2007، انطلاقا من تجربة حرب 2006 مع حزب الله اللبناني والصواريخ الفلسطينية.

وأضاف المصدر أن التزود بأول هذه البطاريات سيكون في غضون الأشهر الـ6 المقبلة، حيث سيحدد مكان نصبها وفقا لتقييمات قيادة الجيش الصهيوني.

ومن المتوقع أن تستكمل عملية التزود بجميع هذه البطاريات في نهاية عام 2012 المقبل.

وأفيد أن الولايات المتحدة ستتحمل في هذه المرحلة تمويل نصف تكاليف إنتاج البطارية الثالثة من هذه المنظومة.

وبدأ تطوير هذا النظام كحل دفاعي لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عن "إسرائيل" بكلفة تصل إلى 210 مليون دولار بالتعاون مع الجيش الصهيوني، حيث كان من المقرر إدخال النظام في النصف الثاني من العام الماضي.

وكان رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو قد أشاد بفعالية منظومة القبة الحديدية باعتراض صواريخ المقاومة، مشيرًا إلى الإنجاز الذي حققته تلك القبة بعد اعتراض 16 صاروخا، على حد زعمه.

فيما قللت فصائل المقاومة الفلسطينية من فعاليتها، مؤكدةً أنها تستطيع اختراق تلك القبة وتوجيه الضربات إلى المواقع الإسرائيلية بتقنية أفضل.

يذكر أن الأجنحة العسكرة الفلسطينية أمطرت خلال ثلاثة أيام بدءًا من يوم الخميس الماضي المواقع الإسرائيلية بنحو 60 صاروخًا وقذيفة ولم تفلح القبة الحديدية في التصدي إلا لثمانية قذائف فقطن وفق نقل المصادر الصهيونية.

هذا وشنت "إسرائيل" عدوانًا شرسا على القطاع في مدار ثلاثة أيام متتالية، أسفر عن استشهاد 19 مدنيًا وناشطًا فلسطينيا، وإصابة أكثر من 70 آخرين في موجة تصعيد جديدة لم يعتد عليها الغزيون منذ حرب 2009.

البث المباشر