قائمة الموقع

الزهار: المعبر يسير وفق آلية مؤقتة لحين استقرار مصر

2011-04-12T18:00:00+03:00

الرسالة نت - أيمن الرفاتي

نفى الدكتور محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحركة حماس تخلي القاهرة عن ملف المصالحة "الفلسطينية الفلسطينية" وإسناده إلى سوريا , مؤكدًا أن حماس باتت تفضل أن تستضيف مصر المصالحة دون لعب دور الوساطة فيها؛ "كي لا تتحمل هي مسؤولية فشلها".

وقال الزهار في حوار مع "الرسالة نت":،" خلال لقاءاتنا الأخيرة مع القيادة المصرية اتضح لنا أن عباس لا يريد الوحدة ويهدف من إعلانه زيارة غزة تحقيق اجندته الخاصة ، ونحن لسنا في صدد الحديث عنها الآن".

وأضاف " عباس يريد أن يبدأ الحوار في الضفة، وهذا ما نرفضه لكونه تحركًا تحت وطأة الاحتلال؛ حيث سيستغل الأمر ليفرض علينا ما يريده هو".

من باب "قوة"

وفيما يتعلق بتهديدات العدو لغزة، أكد الزهار أن "إسرائيل" تستغل حالة التواطؤ الغربي والأمريكي؛ لتنفيذ مؤامراتها وجرائمها بحق الشعب الفلسطيني.ولفت إلى وجود اتصالات عربية ودولية لوقف العدوان الصهيوني على غزة، مؤكدا أن هذه الاتصالات تهدف لحشد التأييد لبرنامج المقاومة الفلسطينية، لذا فهي لم تأتي من موقف ضعف بل قوة.

زيارات ناجحة

وحول تقييمه لزيارته الأخيرة لمصر، رأى القيادي في حركة حماس انها كانت ناجحة، حيث ناقشنا مع القيادة المصرية عدة ملفات من بينها المصالحة معبر رفح وكانت الردود ايجابية. مؤكدًا أن تعاطي وسائل الإعلام المصرية مع القضية الفلسطينية والقطاع سيتغير لصورة إيجابية.

وتوقع الزهار أن تتغير طريقة تعامل الصحافة المصرية مع القضية بعد الاطاحة برموز مبارك الذين كانوا يحرضون على الشعب الفلسطيني.

كذلك توقع مشاركة فعالة للأزهر الشريف في القضايا الداعمة للشعب الفلسطينية خلال الفترة المقبلة،

*** آلية مؤقتة

وبخصوص معبر رفح، أشار الزهار إلى أن المعبر يعمل حاليًا بآلية اتُفق عليها مع المصريين مؤقتا.

وقال:" المعبر يعمل حاليا بصورة مؤقتة بسبب الاوضاع التي تعيشها مصر، مضيفا " اتفقنا مع القيادة المصرية على آلية تسمح بان نُقدم لهم كشف يومي باسماء بـ300 مسافر عبر المعبر".

وتمنى الزهار في ختام حديثه "للرسالة" أن تحل قضية الممنوعين من السفر نهائيا، مطالبا بإنشاء جهازي امني مصري جديد على المعبر، أو تراجع الأسباب التي أدت للمنع".

 

اخبار ذات صلة