تفاؤل في غزة وتل أبيب بقرب اتمام الصفقة التبادل

مظاهرات اسرائيلية للمطالبة بالافراج عن الجندي الاسير جلعاد
مظاهرات اسرائيلية للمطالبة بالافراج عن الجندي الاسير جلعاد

الرسالة – باسم ابوعطايا

تشديد من حماس على عدم الحديث نهائيا في موضع صفقة التبادل ، وخاصة في ظل ما يدور هذه الأيام من حديث عن اقتراب التوصل لإتمام صفقة التبادل مقابل جلعاد شاليط ، ورغم محاولاتنا الجادة للحصول على تعقيب من حماس حول ما أثير في هذه القضية إلا أننا اصطدمنا برفض شديد للحديث في هذا الموضع ، هذا الرفض الذي يقابله على الجانب الأخر تعتيم شديد من قبل حكومة الاحتلال وعدم السماح بالاقتراب من حدود الحديث عن الصفقة يعطى إشارات واضحة أن هناك على الأقل اتفاق رسمي بين الطرفين المعنيين في القضية بعدم اشتراك وسائل الإعلام في الحديث عن هذا الملف ، وإذا كان هناك فعلا اتفاق في هذا الإطار فهذا يعنى أن هناك حديث بين حماس وحكومة الاحتلال حول إتمام الصفقة .

شاليط الذي دخل قبل يومين في عامه 23اصبح العنوان الرئيسي في كل نشرات الإخبار وعناوين الصحف العبرية التي لا تملك من الحديث عنه إلا الدعاء بان يعود قريبا لما يفرض عليها من قيود مشدده في نشر ما يتم التوصل .

الإذاعة العبرية كشفت اليوم النقاب عن موافقة نتنياهو البدء في المفاوضات من حيث انتهت في عهد اولمرت وان وجود الزهار في القاهرة والزيارة المفاجأة تأتى في إطار تجديد المفاوضات .

لكن حقيقة الأمر لو كان الأمر كذلك لكان قيادي اقل مكانه من الزهار للقيام بمثل هذه المهمة لكن وجود د.كتور محمود الزهار ومن ثمة سفرة إلى دمشق للقاء مشعل وعودة للقاهرة تؤكد أن في الأفق شيئا اكبر من تجديد المفاوضات وهذه معلومات حصلنا عليه بطريقة غير رسمية من مصدر رفيع في الحركة بغزة هذا المصدر ابلغنا أيضا أن رئيس المكتب السياسي لحماس السيد خالد مشعل سوف يقوم بزيارة خاصة للقاهرة خلال ال 48 ساعة القادمة . ولا اعتقد أن د. محمود الزهار والسيد خالد مشعل سيذهبان للإعلان عن استئناف المفاوضات في ملف شاليط على العموم خالد مشعل الذي سيترك عزاء والد زوجته ليذهب إلى القاهرة قد يعود لدمشق للإعلان عن الوصول إلى نقطة النهاية في هذا لملف .