مظاهرات مليونيه نصرة لفلسطين

العريش – الرسالة نت

انطلقت مظاهرات حاشدة بمدينة العريش، عقب صلاة الجمعة، من مسجد الرفاعي بميدان السادات بالعريش لمناصرة القدس الاسير والقضية الفلسطينية .وردد مئات المتظاهرين هتافات مناهضة "لإسرائيل" موجهين الدعوة لجميع الدول العربية للمشاركة فى الزحف لتحرير القدس وشل قدرة إسرائيل على التدخل فى الشئون العربية .

واكد المتظاهرون بانهم فى انتظار زحف ثوار التحرير الى رفح وردد المتظاهرين هتافات من بينها "على القدس رايحيين شهداء بالملايين" .

وانظلقت أفواج المتظاهرين من ميدان السادات بمدينة العريش وطافت الشوارع الرئيسية بالعريش مرددين هتافات حماسية لنصرة فلسطين والقدس الشريف ويتضمن المتظاهرين بعض القوى السياسية كاللجنة الثورية الاشتراكية وبعض اللجان السياسية الاخرى .

وكانت الأسواق قد شهدت في الأيام الماضية ازحاما على محطات البنزين ومستودعات الغاز بشمال سيناء، وتسابق الجميع على الأسواق والمحال التجارية للحصول على أكبر قدر من السلع الغذائية لما يكفي لمدة أسبوعين على الأقل، وذلك بسبب ما تردد مؤخرا عن خطة "الزحف المليونية " من مصر ومختلف الدول العربية والأجنبية إلى غزة يوم 15 مايو الجاري.

الى ذلك تظاهر عشرات المواطنين أمام مقر السفارة "الإسرائيلية "بالجيزة للمطالبة بطرد السفير " الإسرائيلي "وقطع العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإسرائيل.

وطالب المتظاهرون الذين تجمعوا امام مبنى السفارة بمناسبة الذكرى ال63 لنكبة فلسطين بفتح معبر رفح الحدودى بشكل دائم بين مصر وقطاع غزة وإقامة منطقة تجارة حرة بين الجانبين ، مساهمة من الشعب المصري فى رفع المعاناة عن الأشقاء الفلسطينيين.

وردد المتظاهرون العديد من الهتافات التى تعبر عن مطالبهم من بينها ( اول مطلب للجماهير .. قفل سفارة وطرد سفير) و (خيبر خيبر يا يهود .. جيش محمد سوف يعود) ، ( على القدس رايحين شهداء بالملايين).

ومن جهتها، قامت الأجهزة الأمنية ورجال الشرطة العسكرية بتشديد الإجراءات الأمنية حول مبنى السفارة الإسرائيلية لضمان عدم قيام المتظاهرين بأى من الأفعال التى قد تؤدى الى تكدير الأمن العام.

وتظاهر آلاف المواطنين بالاسكندرية بساحه القائد إبراهيم ،عقب صلاة الجمعة، لمناصرة القضية الفلسطينية بشكل أساسي بجانب دعم الوحدة الوطنية، داعين الي مناصرة الانتفاضة الفلسطينية الثالثة، وتفعيل المقاطعة للمنتجات الاجنبيه الداعمة لإسرائيل.

بينما نظم العشرات من الأقباط والمسلمين مظاهرة أخري بالساحة الخارجية لمكتبة الإسكندريه، استمرارا لتنديدهم  بحادث إمبابة ولتاكيد الوحدة الوطنية .

ولونت ساحة القائد آلاف الاعلام المصرية والفلسطينية التي رفعها المواطنوان مرددين هتافات مؤيدة للانتفاضة الفلسطينية الثالثه مثل" علي القدس رايحين ..شهداء بالملايين".."يافلسطيني أرضى  أرضك ..وعرضي عرضك"

 

ومن جانبها، نظمت جماعة الإخوان مؤتمر جماهيري حاشد بعنوان ’’معاً لدعم صمود الشعب الفلسطيني’’ وذلك أمام مسجد القائد إبراهيم عقب صلاة الجمعة، بحضور عدد من قيادات الجماعة بالمحافظة.

وأكد حسين إبراهيم مسئول المكتب الإداري للإخوان المسلمين بالإسكندرية أن الجماعة ستعمل الفترة المقبلة بقوة على الدعم الإغاثي والسياسي للقضية الفلسطينية فضلاً عن تفعيل المقاطعة الاقتصادية للشركات الأمريكية والصهيونية التى تعمل ضد مصالح القضية الفلسطينية.

كما ستشارك بقوة في كافة الفعاليات المناصرة للقضية الفلسطينية، ولكنها لن تشارك في فعالية ’’الزحف’’ على الأراضى الفلسطينية، لافتاً إلى أن الزحف غير مبرر فى الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة فتح معبر رفح والسماح للمواد الإغاثية بدخول فلسطين.

وقال صبحي صالح القيادي البرلماني أن قرارات الحكومة الحالية المتوجهة نحو رفع الحصار عن غزة وفتح معبر رفح يعد دعم رسمي فعال افتقدته مصر خلال حكم النظام البائد وهو ما دفع الإخوان خلال العقود الماضية إلى تنظيم سلسلة ضخمة من الاحتجاجات للضغط على النظام البائد لوقف تعاونه مع الكيان الصهيوني ومؤخرا لفتح المعبر وإرسال المواد الإغاثية إلى  فلسطين.

 

البث المباشر