هنية يدعو لتدشين ممر بحري لكسر حصار غزة

الرسالة نت- أيمن الرفاتي

أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية عن أمله في أن تنعكس أجواء الوحدة التي شهدها الشعب الفلسطيني أمس في ذكرى النكبة على وفدي المصالحة في القاهرة.

وقال هنية خلال حفل تسليم عدد من القوارب للصيادين في غزة اليوم :" ما حدث أمس في ذكرى النكبة وما شهدناه من دماء ابناء شعبنا يدل على أن احياء النكبة جاء بروح جديدة وأننا بدأنا في دفن النكبة إلى الأبد, ولقد رأينا بالأمس تطبيق فوري لاتفاق المصالحة من الشباب الفلسطيني الذي وقف جنباً إلى جنب بعيداً عن الأشكال الفصائلية".

وتابع "بالأمس غابت الانتماءات السياسية ورفع العلم، ورأينا كل أهلنا في بيت حانون وحاجز قلنديا في منظر يعيد إلينا مجددًا أن الشعوب العربية مهيأة لاستئناف الانتفاضة الشعبية الشاملة".

وأضاف هنية :" الشعب الذي خرج بالآلاف نتوقع أن يخرج مستقبلاً بالملايين بشكل سلمي لتحرير فلسطين", مؤكداً أن هذا الزحف سيمكن المنطقة من التخلص من الاحتلال والارهاب الاسرائيلي.

واستنكر هنية الاعتداء الصهيوني على سفينة ماليزية كانت تحمل مساعدات للشعب الفلسطيني في غزة، معتبرا أن ما حدث قرصنة اسرائيلية.

ودعا رئيس الوزراء الفلسطيني كافة أحرار العالم لاستئناف اساطيل كسر الحصار خاصة اسطول الحرية 2 ، مطالبا بتدشين ممر بحري لغزة ليتمكن أهلها من التواصل بحرية مع العالم الخارجي.

ولفت هنية إلى أنه لا يمكن نسيان الدماء التركية التي أريقت في البحر لكسر الحصار عن غزة , مؤكداً أن هذه الدماء أمانة في أعناق الفلسطينيين تدفعهم لعدم التفريط بالحقوق والثوابت .

وفي سياق متصل, أشاد هنية بالصيادين الفلسطينيين الذي تحملوا ويلات الحصار البحري طيلة أربعة أعوام مؤكداً على دعم حكومته ووزارة الزراعة للصيادين في كافة.

وأشار هنية إلى أن حكومته تعمل على التخفيف عن كاهل الصياد الفلسطيني مطمئناً الصيادين أن المرحلة المقبلة تحمل الكثير من البشريات التي ستؤدي لتجاوز الحصار بشكل عام عن قطاع غزة .

وشكر هنية دولة قطر على مشروعها الداعم للصيادين والذي يقدر ب 8.5 مليون دولار والذي يتضمن تأهيل بيوت الصيادين وتأهيل المرسى الخاص بقواربهم إضافة لتقديم القوارب وغزل الصيد لهم, مشيراً إلى أن المشروع  في طور التنفيذ.

ونوه هنية إلى أن مشاريع وزارة الزراعة مستمرة في ظل الحكومة القادمة, دعياً المؤسسات لمساعدة الصياد وتخفيف المعناة التي يمر بها وتأهيل إمكانياته المتواضعة.

من جهته تقدم الدكتور محمد الأغا وزير الزراعة الفلسطينية بالشكر لكل من بالبنك الاسلامي للتنمية  ومؤسسة التعاون الخليجي وجمعية قطر الخيرية وجمعية الرحمة الكويتية ومؤسسة الفاو .

وأشاد الأغا بمؤسسة الفاو والتي يمثلها السيد سايمون مؤكداً أنه صديق معين جيد للمزارعين حيث قدم الكثير من المساعدات وفي مكافحة فراشة البندورة التي أثرت على محصول العام الماضي.

البث المباشر