أوباما سيدعو إسرائيل للانسحاب لحدود 67

القدس المحتلة – الرسالة نت

أفادت صحيفة يديعوت احرونوت صباح اليوم الثلاثاء إن الرئيس الأمريكي باراك اوباما سيدعو (إسرائيل) في سياق الخطاب الذي سيلقيه بعد غد الخميس للانسحاب إلى حدود عام 67 مع إجراء تعديلات حدودية سيتم الاتفاق عليها مع الجانب الفلسطيني.

ومن ناحية أخرى سيؤكد الرئيس الأمريكي رفضه لفكرة الإعلان عن دولة فلسطينية مستقلة بشكل أحادي الجانب.

وقالت الصحيفة إنها حصلت على مسودات مختلفة لخطاب اوباما بعد عودة مستشار الأمن القومي "يعقوب عامي درور" وسلفه "عوزي اراد" من واشنطن حيث اجريا مباحثات مع عدد من كبار المسؤولين الأمريكيين.

وحسب هذه المسودات التي يمكن أن تتغير حتى موعد إلقاء الخطاب سيدعو الرئيس اوباما (إسرائيل) والفلسطينيين للعودة إلى طاولة المفاوضات، وسيؤكد ضرورة وقف البناء في المستوطنات.

كما يتوقع أن يتطرق الرئيس الأمريكي إلى قضية القدس حيث يوضح انه يعتبر المدينة عاصمة للدولتين، وسيشدد اوباما على ضرورة إقرار الجانب الفلسطيني بشروط اللجنة الرباعية الدولية وهي الاعتراف بـ(إسرائيل) ونبذ الإرهاب والامتناع عن إجراءات أحادية الجانب.

ومن جانبها كشفت صحيفة معاريف في عددها الصادر صباح اليوم عن عرض فلسطيني جديد لم يتم طرحه بشكل رسمي بعد ويرمي إلى استئناف المفاوضات مع (إسرائيل) بشروط معينة.

وحسب هذا العرض إذا وافقت (إسرائيل) على تجميد البناء في المستوطنات لمدة 3 اشهر وخوض المفاوضات على أساس خطوط عام 1967 سيوافق الفلسطينيون على إرجاء توجههم إلى الأمم المتحدة للحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة بثلاثة اشهر أملا في خوض مفاوضات جدية بين الجانبين خلال هذه الفترة.

البث المباشر