قائمة الموقع

وزير الداخلية : أبواب السجون مفتوحة للمؤسسات الحقوقية للرقابة

2009-11-17T07:25:00+02:00

غزة – الرسالة نت

جدد وزير الداخلية والأمن الوطني الفلسطيني ، أ . فتحي حماد دعوته إلى منظمات حقوق الإنسان إلى زيارة المنشآت المدنية والعسكرية والسجون التابعة لوزارة الداخلية  .

 وقال الوزير  في  كلمةٍ له خلال حفل نظمته وزارة الداخلية بمقرها الرئيس  في مدينة غزة إيذانا بتفعيل وحدة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية :" إن أبواب وزارة الداخلية بكافة منشآتها المدنية والعسكرية والسجون مفتوحة لأي من المؤسسات الحقوقية والرسمية والشعبية  للرقابة على أدائنا واحترامنا للحقوق المكفولة بالشرع والقانون .

 وتابع حماد  بحضور عدد كبير من مسئولي وزارة الداخلية وشخصيات رفيعة من منظمات حقوق الإنسان   : " ليس لدينا ما نخشى الإعلان عنه أمام الملأ ، وهذه فرصة لدعوة جميع المؤسسات الحقوقية لزيارة السجون والنظارات وأماكن التوقيف في أي مركز تابع لوزارة الداخلية .

وأكد  حماد على  سعي وزارة الداخلية من خلال وجود وحدة حقوق الإنسان إلى تعزيز الجهد  في الحفاظ على الإنسان الفلسطيني

وأوضح حماد للحضور الذي ضم  جهات حقوقية ،  على رأسهم خليل أبو شمالة ، المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ،  والمحامي صلاح عبد العاطي عن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "  أن وحدة حقوق الإنسان التابعة لوزارة الداخلية ليست جديدة على الوزارة وهي مدرجة في هيكلية الوزارة منذ البداية إلا أننا في هذه الخطوة نسعى لتفعيل دوره هذه الوحدة لتقوم بعملها على أكمل وجه لكي نشعر بدورها على أرض الواقع .

وتابع الوزير : إن حقوق الإنسان بالنسبة لنا هي سلم أولوياتنا ولم تأت هذه الخطوة إلا للحفاظ على هذه الحقوق التي من صلب شريعتنا الإسلامية الغراء وتنبع من فهمنا العميق والشمولي لديننا القويم .

بدوره أكد مدير عام وحدة حقوق الإنسان ، محمد  مصلح ، أن تفعيل العمل بوحدة حقوق الإنسان في وزارة الداخلية يعتبر تجسيدا وإيمانا من الوزير بالحق  في ممارسة الشفافية والمحاسبة التي تضمنها القانون الفلسطيني والمواثيق والأعراف الدولية ، ويعتبر هذا المبدأ من أهم المبادئ التي يقوم عليها الحكم الرشيد .

 من ناحيته قال  خليل أبو شمالة ، المدير التنفيذي لمؤسسة الضمير لحقوق الإنسان  :: إننا نعبر عن سعادتنا لتفعيل عمل وحدة حقوق الإنسان بوزارة الداخلية ونتمنى أن تكون خطوة على الطريق الصحيح نحو تعزيز واحترام حقوق الإنسان .

 وتابع أبو شماله : من الطبيعي أن يكون هناك أخطاء في العمل لكن من غير الطبيعي أن تتكرر هذه الأخطاء ، مشيدا بجهود الأجهزة الأمنية في قطاع غزة ، خاصاً بالذكر جهاز الشرطة المدنية الذي أكد بأنه يعمل بشكل رائع وراقي فأفراد الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة يحترمون الناس ويعملون بقدر عالٍ من المسئولية ، وهذا شيء نفتخر به ، مؤكدا دعم منظمات حقوق الإنسان للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة .

من جانبه  أشاد المحامي صلاح عبد العاطي،  عن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بقرار وزير الداخلية بتفعيل العمل في وحدة حقوق الإنسان ، وقال :"إن هذه الخطوة الطيبة  تأتي في ظل أوضاع صعبة ومعقدة بالمعنى السياسي والقانوني والحقوقي ، وهذه الوحدة سيكون على عاتقها الكثير من المهام والمسؤوليات الجسمية  ، آملين أن يتكلل عملها بالنجاح ، مؤكداً أن تفعيل العمل بوحدة حقوق الإنسان خطوة في الاتجاه الصحيح لتعزيز حماية وحقوق الإنسان الفلسطيني ، لافتا إلى أن عمل الوحدة يجب أن يرتبط بتعزيز الأمن وحماية حقوق الإنسان ، ومؤكدا وقوف المنظمات الحقوقية إلى جانب وزارة الداخلية بتقديم الدعم لإنفاذ القانون خدمة لأبناء الشعب الفلسطيني .

وعلى هامش اللقاء أكد الوكيل المساعد لوزارة الداخلية ، أ كامل أبو ماضي  أن هدف الوحدة العمل على تعزيز وحماية والدفاع عن حقوق الإنسان بشكل عام من خلال نشر الوعي وزيادة المعرفة بحقوق الإنسان بما في ذلك توفير الخدمة المعرفية والمكتبية في هذا المضمار ، مع التركيز والاهتمام على منتسبى الأجهزة الأمنية والشرطة بصفتها الجهات المكلفة بإنفاذ القانون .

من جانبه أكد عريف الحفل ، أ. أشرف أبو سالم  ، أمين سر واحد أعضاء اللجنة المؤسسة لوحدة حقوق الإنسان  على أن تفعيل عمل وحدة حقوق الإنسان بداية عمل جاد وتشبيك بيننا كوزارة وبين  المؤسسات الحقوقية  وذلك  لخدمة الإنسان الفلسطيني الذي ضحى بأغلى ما يملك  وما زال يضحى من أجل قضيته العادلة ومن أجل كرامة وحرية الإنسان وحقه في الحياة  .

بدوره  أكد ، أ . بشير حماد  رئيس اللجنة الخاصة بالتحضير لفعاليات افتتاح وحدة حقوق الإنسان على أهمية هذه الوحدة   في تعزيز المفاهيم والأسس القانونية من أجل المساهمة في التزام وزارة الداخلية بالقانون  .

 وأوضح حماد  أن النشاط العام للوحدة يتمحور حول  عقد الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة لمنتسبى الأجهزة الأمنية من اجل نشر الوعي بحقوق الإنسان لضمان احترام هذه الحقوق خلال أداء مهاما بالاستناد إلى التشريعات الوطنية النافذة والمعايير الدولية لحقوق الإنسان  ، إضافة تأسيس مكتبة تابعة للوحدة تحتوى على العديد من المراجع والمصادر ذات الصلة بحقوق الإنسان ، وكذلك الإصدارات والمطبوعات والنشرات والتقارير والبيانات الصادرة عن الهيئات المحلية والإقليمية والدولية التي تعنى بهذا الجانب . بما في ذلك أرشفة الصحف والتقارير الدورية المتعلقة بحقوق الإنسان؛ والتنسيق مع الهيئات والمراكز الحقوقية المحلية من خلال عقد الندوات و ورشات العمل واللقاءات والمؤتمرات والتي تهدف إلى نشر الثقافة والوعي بحقوق الإنسان  .

وافتتح الحفل الحاشد  بآيات من الذكر الحكيم تلاها المساعد القانوني ، أ . أنس أبو ندى ، الذي يشغل أحد أعضاء  اللجنة الخاصة بالتحضير لفعاليات افتتاح الوحدة   ..

اخبار ذات صلة