قتلى بحماة بجمعة أطفال الحرية

دمشق – وكالات والرسالة نت

قالت هيئات حقوقية سورية إن 25 شخصا على الأقل قتلوا خلال احتجاجات خرجت اليوم في مدينة حماة وسط تواصل الاحتجاجات في مناطق أخرى في إطار ما سمي جمعة أطفال الحرية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن حقوقيين أن 25 شخصا على الأقل قتلوا برصاص قوى الأمن خلال مظاهرات مناهضة للنظام خرجت في المدينة الواقعة وسط البلاد اليوم.

وكانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (سواسية) قد أشارت في وقت سابق إلى مقتل عشرة أشخاص خلال مظاهرة بحماة شارك فيها نحو خمسين ألف شخص في تحرك هو الأضخم بالمدينة منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للنظام قبل عشرة أسابيع.

وقال المتحدث باسم المنظمة رامي عبد الرحمن إن قوى الأمن أطلقت النار على المحتجين في مسعى لتفريقهم فسقط عدد غير محدد من الإصابات، بينما قالت مصادر حقوقية أخرى للجزيرة أن ما بين 15 و20 متظاهرا أصيبوا واعتقل نحو خمسين.

ونقلت وكالة رويترز عن ثلاثة من سكان المدينة أن قوات الأمن -ومن بينها قناصة- فتحت نيران أسلحتها الآلية على آلاف المتظاهرين في البلدة القديمة وفي ساحة العاصي القريبة حيث جرت أكبر احتجاجات بالمدينة منذ بدء الانتفاضة على حكم الأسد في مارس/ آذار الماضي. وأضافوا أن عشرات المصابين نقلوا إلى مستشفى الحوراني بالمدينة.

واشار إلى أن حماة شهدت حملة عسكرية دموية عام 1982 قتل خلالها أكثر من عشرين ألف شخص بعد هبة قادتها حركة الإخوان المسلمين ضد نظام الرئيس حافظ الأسد والد الرئيس الحالي بشار الأسد.

وكانت المظاهرات المناهضة للنظام قد تجددت اليوم بضواحي دمشق وفي حلب وإدلب وحمص وحوران والحسكة ودير الزور والقامشلي ومدن أخرى بينما أطلق ناشطون على الإنترنت اسم "جمعة أطفال الحرية" على تحركات اليوم.

وقال المتحدث باسم رابطة حقوق الإنسان عبد الكريم الرحابي إن نحو ألفي شخص تظاهروا اليوم في ركن الدين والميدان جنوبي العاصمة وتصدت لهم قوى الأمن مستخدمة الهري.

وأضاف أن الآلاف شاركوا في مظاهرات أخرى ضد حكم بشار في منطقتي جديدة عرطوز وداريا وزملكة في ريف دمشق، مشيرا إلى أن كل وسائل النظام لإخماد التحركات الاحتجاجية قد فشلت.

وفي القامشلي وبلدة عامودا التابعة لها خرجت مظاهرات ضمت آلاف المواطنين، وخرجت مظاهرات مماثلة في منطقة رأس العين بمحافظة الحسكة شمالي البلاد رافعة شعارات تنادي بالحرية والوحدة الوطنية.

البث المباشر