قائد الطوفان قائد الطوفان

غزي يخترع جهاز لاكتشاف ارتفاع الماء

الرسالة نت - محمد بلّور

قديما قالوا "الحاجة أم الاختراع" وبالنسبة للسيّد عزمي نصر فإن تكرار انقطاع المياه عن منزله دفعه للتفكير في كيفية حل المشكلة ، على سطح منزله الواقع في مخيم النصيرات يعيش السيّد عزمي نصر معلم مادة العلوم ساعات لإجراء تجارب في "تكنولوجيا الطاقة البديلة".

آخر ما أسعفه ذهنه إليه هو جهاز قياس ارتفاع الماء في الخزانات المنزلية بعد أن شعر بمشكلة انقطاع الكهرباء التي تؤثر على تدفق المياه بانتظام للمنازل. ويعاني قطاع غزة من انقطاع التيار الكهربي بشكل متكرر بعد قصف الاحتلال لمحطة التوليد الوحيدة قبل 5 سنوات ما أدى لسوء في خدمة الكهرباء والمياه.

فكرة الجهاز

تقوم فكرة جهاز "مكتشف ارتفاع الماء" على قياس مستوى الماء في خزانات المياه دون مشقة وبالتالي الانتباه لكمية المياه المتوفرة.

يبدو السيّد عزمي فخورا بجهازه الجديد فهو رغم تواضع فكرته إلا أنه وفّر عليه الخوف من نفاذ المياه خاصة مع حلول الصيف وانقطاع الكهرباء المتكرر .

وقال لـ"الرسالة نت": "لأننا نعاني من انقطاع الكهرباء المتكرر وبالتالي انقطاع المياه فكرت في حل المشكلة حتى أعرف كم من الماء في بيتي وتوصلت للحل".

وأشار أن فكرة الجهاز انطلقت من كون الماء موصل للكهرباء لاحتوائه على نسبة أملاح وذلك شان سوائل أخرى.

وتابع:"مياه المنازل موصلة للكهرباء لان بها أملاح لذا عند تلامس الدائرة الكهربية مع سطح الماء تغلق الدائرة الكهربية وتعطي إشارة ضوئية فأعرف مستوى الماء عن طريق الدوائر على ارتفاعات مختلفة".

ومنح عزمي في جهازه كل 100 لتر دائرة كهربية متصلة بمصباح تضيء عندما يكون الماء وصل لمستواها وهكذا.

مكونات العمل

أحضر جهازه ليبدأ شرح مكوناته التي تنقسم إلى سلك معدني غير قابل للصدأ طوله 100 سم مقسم لعدة أقطاب يتدرج كل قطب حسب كمية محددة مثل "100 أو 200 لتر".

تنتشر عدة مصابيح فوق الأقطاب متساوية المسافات "نفس التدريج" في نهاية كل منها مصباح صغير حيث يضيء كل مصباح عندما يكون الماء في مستواه.

يتحلى كل قطب بمادة عازلة ولكل مصباح سلك خاص تتجمع كلها فوق قضيب على شكل "كابل" يوضع بشكل رأسي في الخزان.

يخرج من طرف القضيب الواقف داخل الخزان سلك كهربي يتصل بعلبة تجميع تثبت خارج الخزان.

أمسك عزمي بعلبة كرتونية وتأملها للحظات قبل أن يشرع في شرح مكوناتها التي تتكون من علبة تجميع الدوائر الكهربية.

في أحشاء العلبة بطارية بقدرة 3 فولت حيث يتصل كل قضيب بمصباح إضاءة ومفتاح لغلق وفتح الدائرة الكهربية.

مشكلة المياه

وقال عزمي إن جهاز "مكتشف ارتفاع الماء" بإمكانه العمل مع كافة السوائل الموصلة للكهرباء المحتوية على نسبة أملاح مثل الأحماض ونحوها.

وأضاف:"تواجهنا مشكلة منزلية متكررة في ظل انقطاع الكهرباء المتكرر هي عدم معرفتنا بكمية المياه الموجودة في المنزل".

ويتخذ عزمي من سطح منزله مقرا لإجراء تجاربه العلمية خاصة في مجال "تكنولوجيا الطاقة البديلة" والتي يرى فيها حلا لعقبات الحصار التي حرمت قطاع غزة من خدمة الكهرباء والماء .

ويأمل أن تتبنى الحكومة الفلسطينية والمؤسسات الأهلية مثل هذه التجارب وتطورها ليتمكن المواطن من الاستفادة منها وتخرج إلى النور .

البث المباشر