العميد الزهار: قلة الإمكانيات تحد عمل الدفاع المدني

الرسالة نت - أيمن الرفاتي

أكد العميد يوسف الزهار مدير جهاز الدفاع المدني في غزة أن جهازه يعمل بطاقة أقل من نصف التي يجب العمل  بها, داعيا الجهات العربية والدولية المانحة بإدخال معدات جديدة للجهاز نتيجة تهالك وتدمير الكثير من منها من قبل الاحتلال "الاسرائيلي".

وقال الزهار اليوم الأحد خلال برنامج لقاء مع مسئول الذي يعقده المكتب الاعلامي الحكومي :" طواقم الدفاع المدني بحاجة للكثير من أنواع السيارات وخاصة "الهيدوليك" ذات السلالم العالية وأجهزة الإطفاء المتقدمة, والنقص في هذه المعدات جعلنا نعمل بطاقة تقارب 40إلى 45% من القوة اللازمة للعمل".

وطالب بضرورة انهاء الحصار "الاسرائيلي" عن غزة وإدخال معدات الاطفاء اللازمة لعمل جهازه بصورة أفضل, محذراً من ضعف قدرات جهاز الدفاع المدني في القطاع في مواجهة أية كوارث كبيرة قد تقع.

وشدد مدير جهاز الدفاع المدني على أن جهازه مستمر بالعمل رغم قلة الامكانات لافتاً إلى أن طواقمه أنقذت 1200 حالة غرق في البحر خلال الشهر الماضي فقط.

وأشار إلى أن الدفاع المدني  يتعامل مع 35-55 حالة إطفاء أسبوعيًا رغم قلة الامكانيات التي توجد لديه، موضحاً أن هذه الجهود أثمرت من خلال حملات التوعية في تقليل هذه الأعداد إلى أن وصل خلال الأسبوع الماضي لـ27 حالة.

وتابع الزهار :" اليوم نتحدث عن 170 برجًا سكنيًا في غزة ولا يوجد إلا سيارة سلَّم "هيدروليك" واحدة تخدم هذا العدد, ولو اعتبرنا أن ارتفاع الأبراج 18 أو 22 مترًا سيكون هناك أكثر من 400 برج في قطاع غزة، وهذا يدلل على أهمية إدخال المعدات اللازمة للجهاز لأنه يتعامل مع الكوارث".

وفي سياق متصل أكد الزهار استكمال استعدادات جهازه لاستقبال أسطول الحرية الثاني, مشيراً إلى تخصيص مجموعة من المنقذين والقوارب لرعاية ومساعدة الأسطول عند وصوله للمياه الفلسطينية, دون تعرضه لأي أذى او غرق.

وحول انتشار القناديل البحرية على شواطئ القطاع, أوضح الزهار أنهم يحاولن بالتعاون مع الصيادين والبلديات والشرطة البحرية ازالة أكبر عدد منها بطريقة يدوية, داعياً المصطافين على شواطئ غزة لأخذ الحيطة والحذر عند ارتيادهم البحر لتجنب أذي تلك المخلوقات البحرية.

 

البث المباشر