لبنان يقرر الاعتراف بدولة فلسطين

الرسالة نت - وكالات

 

قرر لبنان الاعتراف بدولة فلسطين في الأيام المقبلة، وسيعقد رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي الإثنين المقبل اجتماعا تحضيريا لوضع آلية الاعتراف.

 

ويضم الاجتماع وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور ومندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة السفير نواف سلام ومسؤولين آخرين من الوزارات المتخصصة.

 

يشار إلى أنه وبعد تقرر الاعتراف -في حال حصوله- سيرفع التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني إلى رتبة سفارة.

 

ووفق ما نقلته صحيفة النهار اللبنانية فقد لفت ميقاتي إلى أن لبنان هو الدولة العربية الوحيدة التي لم تعترف إلى الآن بدولة فلسطين.

 

وسيزور الرئيس محمود عباس (أبو مازن) لبنان في 16 آب الجاري لمدة يومين لعقد قمة مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان، ولقاء مع رئيسي مجلس النواب والحكومة للبحث معهم في ما وصلت إليه اتصالاته من أجل تأمين تأييد ثلثي الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة لقيام الدولة الفلسطينية، "كما أنه سيعقد لقاءات مع مسؤولي المخيمات".

 

بيد أنه لا بد من التنويه إلى أن الرئيسين عباس وميقاتي سيرفعان العلم الفلسطيني فوق مبنى السفارة لأن التمثيل الفلسطيني إلى الآن مقتصر على مكتب لمنظمة التحرير.

 

وأكد مصدر فلسطيني لـ"النهار" أن الرئيس عباس سيطلب من سليمان دعم الموقف الفلسطيني لدى مجلس الأمن في أيلول المقبل حيث أن لبنان سيتولى الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن.

 

وذكر المصدر  أن المحادثات اللبنانية-الفلسطينية ستتناول التغييرات السياسية في عدد من الدول العربية، وأن عباس سيثير وضع اللاجئين في المخيمات ويطالب بتحسين أوضاعهم المعيشية عن طريق الإجازة لهم بممارسة بعض المهن والحقوق المدنية والاجتماعية.

 

تجدر الاشارة إلى أن زيارة الرئيس عباس هي الثانية لبيروت في عهد الرئيس سليمان، وكانت الأولى في كانون الأول 2009.

 

ومما لا شك فيه أن لبنان سيضطلع بدور بارز في دعم إعلان دولة فلسطين في أيلول المقبل ليس لأنه سيرأس مجلس الأمن طوال شهر ايلول فقط بل أيضا لأنه يمثل المجموعة العربية لدى هذا المحفل الدولي.

البث المباشر