اتفاق مصري اردني على رفع أسعار الغاز

عمان- الرسالة نت

كشف مصدر حكومي مطلع أن مجلس الوزراء الأردني وافق على "الاتفاق الجانبى" لرفع أسعار بيع الغاز الطبيعي من جانب مصر.

وبين المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، لصحيفة "العرب اليوم" الأردنية الصادرة اليوم "الثلاثاء" أن مجلس الوزراء الأردني استعرض الاتفاق وتوصيات لجنة التنمية الاقتصادية الوزارية وبناء على ذلك قرر الموافقة على "الاتفاق الجانبى" لرفع أسعار الغاز الطبيعي المصري.

وأشار إلى أن الحكومة الأردنية فوضت وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور خالد طوقان لتوقيع الاتفاقية مع مصر حيث سيغادر إلى القاهرة لتوقيع اتفاقية تحسين أسعار الغاز قريبا ، متوقعا أن يجري إعادة ضخ الغاز المصري للأردن فور توقيع الاتفاقية الجديدة.

يذكر أن اتفاقية تزويد الأردن بالغاز الطبيعي الموقع بين مصر والأردن في 2004 ولمدة 15 عاما تقضى بتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ( 2.4 مليار متر مكعب سنويا)، وأن هذه الكمية تكفى لإنتاج 80% احتياجات المملكة من الكهرباء والنسبة المتبقية يتم إنتاجها بواسطة الوقود الثقيل.

ويشار إلى أن الحكومة الأردنية تدرس أيضا خيارات عدة للتزود بالغاز الطبيعي من بعض الدول أبرزها روسيا وقطر إلى جانب الغاز المصري وذلك لتجنب انقطاع إمدادات الغاز للمملكة حيث تسبب الانقطاع في خسائر مالية كبيرة لخزينة الدولة تقول السلطات الأردنية أنها تصل إلى 5 ملايين دولار يوميا.

البث المباشر