قائمة الموقع

"الشاباك" يكشف طرق تكبيل الأسرى الفلسطينيين

2009-11-30T09:13:00+02:00

الناصرة – الرسالة نت  

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) النقاب عن الطرق "البشعة" التي يستعملها لتقييد الأسرى الفلسطينيين أثناء التحقيق معهم.

وذكرت صحيفة "معآريف" العبرية أن الشاباك الإسرائيلي يجبر الأسير على الجلوس على كرسي لمدة من الزمن، حيث تمر سلسلة حديدية من خلف ظهره يصل طولها إلى 48 سم.

وأشارت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الاثنين نقلاً عن "الشاباك" زعمه أن "يدا الأسير لا تقيدان خلف ظهره إنما تبقيان مكبلتين بوضعيتها العادية".

وكشف الشاباك الإسرائيلي لأول مرة عن طرق تكبيل الأسرى الفلسطينيين خلال رده على دعوى قضائية تقدمت بها اللجنة الشعبية الإسرائيلي لمكافحة التعذيب إلى المحكمة العليا الإسرائيلية والتي طالبت من خلالها بمنع تكبيل الأسرى خلا التحقيق معهم نهائيا وبأي طريقة.

وقالت اللجنة الإسرائيلية لمكافحة التعذيب إن الشاباك يقوم بتكبيل الأسرى الفلسطينيين بطرق تؤدي إلى إصابتهم، حيث يقوم من خلال الطريقة الأولى بتكبيل يد واحدة إلى الكرسي التي يجلس عليها الأسير بصورة قاسية، وفي طريقة أخرى يقوم المحقق بتكبيل كلتا اليدين من خلال استعمال قيود ضيقة تؤدي إلى إصابته بأوجاع مختلفة.

ورفض جهاز الأمن العام هذه الاتهامات، مدعياً بأنه لا يستعمل أي طرق للضغط الجسدي والتعذيب ضد الأسرى الفلسطينيين من خلال تقيديهم بقيود ضيقة.

 

 

اخبار ذات صلة