البيتاوي يندد بطرح بناء المآذن للاستفتاء بسويسرا

نابلس – الرسالة نت

 ندد الشيخ حامد البيتاوي رئيس رابطة علماء فلسطين والنائب في المجلس التشريعي بقرار الحكومة السويسرية طرح موضوع بناء المآذن للاستفتاء واعتبره تعد على الحرية الدينية للمسلمين.

وكان المقترح قد طرح من قبل منظمات مسيحية محافظة وحظي بدعم أكبر أحزاب البرلمان السويسري، حزب الشعب السويسري اليميني، بزعم أن السماح ببناء المآذن سيؤدي إلى أسلمة البلاد.

وأشار البيتاوي أن هذه الخطوة تمس عقيدة مليار ونصف المليار مسلم في العالم، معتبراً أن هذا الأمر سيؤدي لنشر الكراهية والعنف بين شعوب العالم خاصة أن هناك أقليات في العالمين العربي والإسلامي تعيش بأمن وطمأنينة وتمارس حريتها الدينية بشكل كامل.

وطالب الحكومة السويسرية بالعدول عن هذا القرار، داعيا العقلاء في أوروبا كافة إلى التدخل ووضع حد لاية محاولات لنشر الكراهية بين اتباع الديانات.

واستذكر رئيس رابطة علماء فلسطين محاولات كل من فرنسا بمنع الحجاب في الجامعات وألمانيا بمنع إقامة أضخم مسجد في ألمانيا.

وكانت استطلاعات الرأي السويسرية أشارت إلى تنامي التيار المؤيد لهذا المقترح بين السويسريين، فقد ذكرت وكالة الأنباء السويسرية أن نتائج الاستفتاء المتعلق بحظر بناء منارات جديدة للمساجد، وهو مقترح بادرت به أحزاب يمينية، أظهرت أن نحو 57.5 في المئة من السويسريين مع مبدأ حظر بناء المنارات.

ويوجد أربعة مساجد في كافة أنحاء سويسرا، وفي السنوات الأخيرة رفضت كل طلبات بناء المآذن.

ويعيش في سويسرا نحو أكثر من 300 ألف مسلم في سويسرا، اغلبهم من يوغسلافيا السابقة او تركيا، من مجموع سكان البلاد وعددهم قرابة سبعة ملايين.

ويعد الإسلام أكثر الديانات انتشاراً في البلاد بعد المسيحية، لكن، وعلى الرغم من وجود أماكن للصلاة، فان المساجد ذات المآذن قليلة جداً ومتباعدة.