قائمة الموقع

استطلاع : 71 % من نساء غزة تأثرن بالحرب إلى حد الصدمة

2009-08-16T21:32:00+03:00

غزة -  الرسالة نت

كشف استطلاع للراي اجراه "مركز معلومات وإعلام المرأة الفلسطينية" بغزة إلى أن 71 من النساء تأثرن بالعدوان الاسرائيلى على قطاع غزة إلى حد الصدمة.

 

وركز الاستطلاع على تأثير العدوان الاسرائيلي على غزة، لمعرفة مدى أثره على الصحة النفسية والجسدية للمرأة والطفل الفلسطيني في القطاع. حيث استهدف الاستطلاع عينة عشوائية من النساء في قطاع غزة، وتم توزيع استمارات الاستطلاع على 1500 امرأة في المحافظات الخمسة بالقطاع. وتم مراعاة تمثيل الفئات العمرية المختلفة للنساء، واشرف أساتذة متخصصون في قياس الرأي العام على تصميم الاستمارة، وأوضح الاستطلاع أن ما جرى في غزة من الفترة (27/12/2008-17/1/2009) لمدة 23 يوما كان عدوانا كارثيا على الشعب الفلسطيني في غزة لاتسامه بالعنف من حيث استخدام أعتى الأسلحة، بما فيها الأسلحة المحرمة دوليا.

وأكد الاستطلاع أن عدم الاستقرار وعدم الإحساس بالأمان والتعرض الدائم للخطر وفقدان الأبناء والزوج والأقرباء والكوارث المجتمعية الناتجة من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة، ترك أثارا سلبية طالت معظم جوانب حياة المرأة في غزة من شخصية وأسرية واجتماعية واقتصادية وسياسية.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة 58 في المئة من النساء لم تغير من نمط حياتهن ، وان 83 في المئة منهن أصبحن أكثر صمودا وتحديا للظروف، مبيناً أن رد فعل المرأة الفلسطينية لما يحدث حولها في الحرب كان مليء بصمودها وثباتها وتفهمها رغم بكائها أحيانا، إلا انه كان بكاء رحمة وعطف وليس بكاء خوف وذعر

 

اخبار ذات صلة