حظر جوي فوق سوريا قريباً

الرسالة نت - وكالات

نقلت صحيفة الجمهورية اللبنانية في عددها الصادر، الجمعة، عن مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" تأكيده بان حظرا جويا سيفرض خلال الأسابيع القادمة على سوريا.
وقال المصدر الذي لم تذكر الصحيفة اسمه "إن فرض حظر جوّي فوق سوريا هو مسألة أسابيع بعد أن يتمّ التمهيد له بإنشاء ممرّات إنسانية بعدما صار الحديث عن فرصة أخيرة للنظام السوري في مراحله الأخيرة.

وشدد المصدر الأمريكي الذي وصف بالمسئول على أن الجهود العربية والأوروبية تنصب حاليا على محاولة منع اندلاع حرب أهلية سورية قد تستمر لخمس سنوات على اقل تقدير.

وقال: "إن رهان النظام السوري على تداعيات إقليمي تمكنه من تجاوز ضغوط المرحلة الراهنة لم ينتج سوى المزيد من التنسيق بين القوى المعنية بهدف تطويق التداعيات المحتملة جراء تفجر الأوضاع في هذا البلد".

ولفت المصدر النظر إلى اللقاءات المكثفة التي تجري سرا وعلنا بين أكثر من عاصمة عربية وأوروبية لبحث التطورات والخطوات التي سيتم اتخاذها، مؤكدا أن الدور الأساسي أوكل حاليا للجامعة العربية والاتحاد الأوروبي من اجل السعي لتطويق التداعيات المحتملة للصراع الجاري في سوريا.

وعاد المصدر للحديث عن فرض الحظر الجوي، مؤكدا بأنه بات اقرب إلى الواقع مع التمهيد له بفتح ممرات إنسانية آمنة، مشيرا إلى أن الأسابيع المقبلة ستشهد تطورات دراماتيكية بالنسبة للمشهد السياسي المحيط بسوريا.

ورفض المصدر التعليق على الموقف الروسي وما يشاع عن محاولة روسيا تلقي ثمنا قبل فوات الأوان مقابل تغيير موقفها من النظام السوري، مكتفيا بالقول: "المواقف العلنية والسرية للدول ليس بالأمر الجديد".

البث المباشر