معاريف: نتانياهو يكثف جهوده لشق صفوف كديما

نتانياهو يحاول شق صفوف كاديما
نتانياهو يحاول شق صفوف كاديما

غزة- الرسالة نت

تزداد جهود رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو لشقّ صفوف حزب (كديما) المعارض برئاسة تسيبي لفني, حيث تم خلال الأيام الأخيرة تكثيف الاتصالات بين مساعدي نتانياهو وأعضاء كنيست من (كديما) لهذا الغرض.  

فقد انفردت صحيفة (معاريف) اليوم الأحد بنشر تقرير لمراسلها المخضرم (بن كسبيت) الذي نقل عن مقربين من نتانياهو قولهم إن هناك حاليا 6 نواب من (كديما) هم على استعداد للانشقاق من حزبهم والانضمام إلى الائتلاف الحكومي كهيئة منفردة تنضم إلى الليكود لاحقا.

وتضيف الصحيفة إن ضغطا شديدا يمارس الآن على عضو كنيست سابع من (كديما) علما بان بدون هذا النائب لا يمكن تنفيذ هذه الخطوة بناء على القانون المعروف باسم (قانون موفاز) والقاضي بان أي تجزئة قانونية لحزب في الكنيست تستلزم انشقاق 7 نواب منه على الأقل.

ويقول بن كسبيت إن مستشار نتانياهو السياسي شالوم شلومو يركز الاتصالات مع (كديما) بهذا الشأن وان هناك مقربين آخرين من نتانياهو يساهمون في ذلك. كما أن نتنياهو بالذات يجري سلسلة مطولة من الاتصالات واللقاءات السرية مع أعضاء كديما لهذا الغرض.

وقالت معاريف على لسان احد أعضاء (كديما) - وهو على اطّلاع بالاتصالات بين الطرفين - قوله إن الضغوط الممارسة على أعضاء حزبه السبعة المذكورين شديدة جدا وان الليكود يعرض عليهم عروضا مغرية جدا منها 3 حقائب وزارية في الحكومة على الأقل و- 3 مناصب نائب وزير ورئاسة لجنة ومغريات أخرى لمرحلة لاحقة مثل رئاسة مشروع (هابيس) والكيرن كييمت وغيرها من المناصب الكبيرة, الأمر الذي سيتضح خلال الأسابيع القريبة ما إذا كان هذا التحرك الحزبي سيدخل حيز التنفيذ أم لا.

وتقول الصحيفة أن الدوائر المحيطة بزعيمة (كديما) ترفض التأثر والانفعال من هذا النبأ وتكتفي بالقول أنها على علم بهذا التطور وبجسّ النبض من الليكود في هذا المجال وانه ليس أكيدا ما إذا كان ذلك سيضرّ بكديما أو العكس.

 

البث المباشر