مهددون بالموت في أي لحظة

مرضى غزة وانقطاع الكهرباء .. "الله يستر" !

الرسالة نت – محمد الشيخ

"ما إلنا غير الله"، "بدنا حل، بدنا العالم يرحمنا"، عبارات أطلقتها حناجر مرضى مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة، خلال جولة لـ"الرسالة نت" تفقدت خلالها أحوال المرضى في ظل تواصل انقطاع التيار الكهربائي نتيجة لنفاد الوقود من محطة الكهرباء.

الطفلة "ياسمين جنيد" التي تعاني من فشل كلوى، لم تجد غير دموعها التي تساقطت على خديها وسيلة لتجيب عن أسئلتنا، وتقول والدتها: "أتينا بالأمس كي نغسل الكلى لياسمين، لكن للأسف قطعت الكهرباء وتوقف الغسيل، وما زلنا ننتظر منذ الأمس لنأخذ دوراً جديداً، والله أعلم متى يكون؟".

وفي ركن آخر من المستشفى ينتظر الحاج "وصفي الندر" الذي أشار إلى أنه يشكو التعب الشديد في حال تأخر عن الموعد المحدد له لغسيل كليتيه.

وأوضح الندر لـ"الرسالة نت" أن حياته مهددة بالخطر، في ظل استمرار أزمة الكهرباء التي تضرب غزة هذه الأيام.

80%مهددون بالموت

وحذر مختصون في المجال الصحي من تفاقم أوضاع المرضى، مطالبين بإنهاء معاناة القطاع بأسرع وقت ممكن.

وفي السياق أكد د. أشرف القدرة مدير العلاقات العامة والاعلام بوزارة الصحة، أن كمية الوقود المتبقية في خزانات المستشفيات لا تتجاوز الـ15%، بسبب انقطاع الكهرباء لمدة 12 ساعة متواصلة.

وقال القدرة في تصريح خاص لـ"الرسالة نت": "إذا استمرت الأزمة كما هي سنعلن خلال ساعات قليلة حالة الطوارئ في مستشفيات القطاع كافة"، لافتا الى أن أكثر من 80% من مرضى غزة مهددون بالموت في أي لحظة.

وأشار إلى أن غالبية الأقسام في المستشفيات ستعاني بشكل كبير، خاصة قسم الحضّانات الذي يضم 100طفلاً، وقسم غسيل الكلى، وغرف العمليات – عددها 39 غرفة- بالإضافة للعناية المركزة التي تضم 66 مريضاً.

كارثة حقيقة

وللوقوف على حجم المعاناة في أقسام المستشفيات، حذرت د. حنان الوادية رئيس قسم الحضّانات بمستشفى الشفاء، من وفاة الأطفال المتواجدين بالحضّانات، الذين يتجاوز عددهم الـ35 طفلاً  في حال توقفت الكهرباء عن مجمع الشفاء بشكل تام.

من جهته؛ أكد د. محمد شتات رئيس تمريض قسم غسيل الكلى بـ"الشفاء" ، أن استمرار انقطاع الكهرباء سيكون بمثابة كارثة حقيقية على المرضى وبالتحديد غسيل الكلى.

وأوضح شتات لـ"الرسالة نت" أن عدد مرضى غسيل الكلى في مستشفيات القطاع تجاوز الـ450مريضاً، 200 منهم فقط بمجمع الشفاء.

البث المباشر