قائد الطوفان قائد الطوفان

وفد يزور قطر لتوقيع إعادة إعمار غزة

غزة –الرسالة نت

أكد عماد محمد حمادة مدير عام ديوان وزير الأشغال العامة والإسكان أن الجولة الخارجية الأخيرة لرئيس الوزراء إسماعيل هنية، حققت نتائج كبيرة ومثمرة في قضية إعادة اعمار قطاع غزة.

وكشف حمادة خلال البرنامج الإذاعي "لقاء مع مسئول" النقاب عن توجه وفد حكومي برئاسة وزير الأشغال العامة والإسكان د. يوسف المنسي إلى دولة قطر منتصف الأسبوع الحالي لتوقيع اتفاقية إعادة الإعمار، وتطوير الطرق والبنى التحية التي تعرضت للتدمير خلال الحرب على غزة .

وقال حمادة إن د. المنسي التقى خلال الجولة الخارجية عدد من الوزراء والشخصيات الهامة وتم مناقشة إعادة اعمار قطاع غزة وقد حققت اللقاءات نتائج كبيرة .

وأشار إلى أن وزارته حصرت فور انتهاء الحرب أضرار المنشآت والمباني العامة وتقديم مساعدات ايوائية عاجلة لأصحاب المنازل المتضررة بالكامل والمتضررة جزئيا، مبينا أن الحرب خلف دماراً كبيرا في المنازل والمنشآت حيث بلغ عدد المنازل التي تعرضت للتدمير الكلي  خمسة آلاف منزل.

وأكد م. حمادة أن الوزارة قامت بتأهيل وترميم أكثر من 90% من إجمالي قيمة الأضرار الجزئية التي لحقت بالمنازل والمباني وبتمويل من عدد من الجهات، كما تم استخدام الركام في العديد من المشاريع مثل الألسنة البحرية وتدعيم ميناء غزة وشق الطرق وصيانتها وبعض أعمال البناء.

وتحدث م. حمادة عن مشاريع الوزارة في الطرق الرئيسية الثلاثة وهي طريق الرشيد الساحلي وطريق صلاح الدين والطريق الشرقي وطريق الحرية الواصل بين طريق البحر وطريق صلاح الدين، حيث تقوم الوزارة بإجراء إصلاحات وصيانة دورية لهذه الطرق.

وأشار إلى أن تكاليف صيانة طريقي طريق صلاح الدين والطريق الساحلي بلغت تكاليف من بعد حرب الفرقان حتى تاريخه حوالي 5 مليون دولار على الأقل، فقد تم رصف الجزء الشرقي في شارع صلاح الدين من مفترق المطاحن حتى مفترق دير البلح وصيانة شارع صلاح الدين من مفترق المطاحن حتى جسر وادي غزة، كما تم إنشاء جزيرة وسطية في مدينة خانيونس من مفترق بنى سهيلا حتى مبنى المحافظة و مشروع صيانة طريق مدخل ميناء غزة  (شارع الرشيد) وغيرها.

البث المباشر