الصحة تحذر من نقص الأدوية في غزة

الرسالة نت – محمد الشيخ

حذرت وزارة الصحة في قطاع غزة من النقص الحاد في الأدوية بمخازنها، والذي أثر على نحو 10% من الخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة للمرضى.

وقال د. أشرف القدرة مدير وحدة العلاقات العامة والإعلام بالوزارة: "إن هذه المرحلة ستؤثر على أقسام حضانات الأطفال وغسيل الكلى وأمراض الدم والعناية المركزة وقسطرة القلب، بالإضافة إلى المختبرات وبنوك الدم والأشعة التشخيصية".

وأضاف القدرة في تصريح خاص لـ"الرسالة نت، الخميس: "بلغ النقص في الأدوية لشهر مارس ذروته، وفقدت القطاع الصحي 186 صنفاً من الأدوية و200 صنفًا من المستهلكات الطبية".

وحمّل وزارة الصحة برام الله المسئولية الكاملة عن نقص الأدوية؛ عازياً ذلك لسياسية "التنقيط والمحاصصة" التي تتبعها مع مستشفيات القطاع.

وأوضح أنه من المفترض أن ترسل صحة رام الله 40% من الحصة القانونية للتعاقدات السنوية الموقعة بخصوص الأدوية، ولكنها لم تلتزم بذلك.

وحذر القدرة مجدداً من الخطر الذي يهدد حياة المرضى في غزة, خاصة في ظل معاناة القطاع الصحي من أزمة الكهرباء بعيد توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل.

وطالب لجنة الحريات والمصالحة بوضع مشكلة المرضى والأدوية على سلم الأولويات لحلّها قبل أي مشكلة أخرى؛ لأن المجال الصحي أهم بكثير من الخلافات الأخرى.

البث المباشر