عشرات القتلى بقصف ريف حماة

دمشق – الرسالة نت ووكالات

أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بسقوط 63 قتيلا الأحد، معظمهم نتيجة قصف قوات النظام لمدينة صوران بريف حماة وسط البلاد، في حين شهدت مناطق أخرى بينها العاصمة السورية اشتباكات بين الجيشين النظامي والحر، وتعرضت مدن وبلدات لحصار وقصف أوقع ضحايا مدنيين، وسط استمرار المظاهرات المطالبة بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

وقالت الهيئة إن بين القتلى سيدة وطفلين ورقيبين وثلاثة جنود منشقين وثلاثة قتلى تحت التعذيب، مشيرة إلى سقوط 41 قتيلا في ريف حماة، منهم 39 جراء قصف الدبابات لمدينة صوران. كما قتل ثمانية أشخاص في مدينة حمص وريفها، وستة في إدلب، وثلاثة في درعا، واثنان في دوما بريف دمشق، واثنان في دير الزور.

وأشارت الهيئة إلى استمرار القصف العنيف والعشوائي من قوات النظام لمدينة صوران بالدبابات والرشاشات الثقيلة، وسط توقعات بارتفاع عدد القتلى نتيجة خطورة الإصابات، حيث وثقت الهيئة أكثر من خمسين جريحا. كما أشارت إلى عمليات إعدام ميداني.

ومن جانبه اتهم المرصد السوري لحقوق الإنسان النظام السوري بارتكاب "مجزرة" في صوران، مشيرا إلى أن بين القتلى أطفالا، مطالبا المراقبين الدوليين بالتوجه إلى المدينة.

وتحدثت لجان التنسيق المحلية عن قصف مدفعية الجيش النظامي لعدة مناطق محيطة بمدينة القصير بريف حمص وعدة قرى حدودية بالدبابات والهاون. كما أشارت الهيئة العامة للثورة إلى تعرض حي دير بعلبة بحمص للاقتحام وسط إطلاق نار وسماع دوي انفجارات.

كما أشارت الهيئة إلى تجدد القصف العنيف بالصواريخ وقذائف الهاون على مدينة الرستن بحمص بعد خروج المراقبين منها، وسقوط ثلاثة جرحى نتيجة إطلاق النار من قوات الأمن لتفريق مظاهرة مسائية في حي الصاخور بمدينة حلب.

وتعرضت مدينة دوما بريف دمشق لقصف بقذائف الهاون والدبابات أوقع عشرات الجرحى، وفق الهيئة العامة للثورة.

وأشار المصدر نفسه إلى قصف قوات النظام لمدينتيْ سقبا وعربين، واقتحام بلدتيْ حمورية وجديدة عرطوز بريف دمشق وشن حملة مداهمات واعتقالات عشوائية، وأطلقت قوات النظام الرصاص لتفريق مظاهرة حاشدة في بلدة بيت تيما بريف دمشق.

وأفاد ناشطون بوقوع اشتباكات عنيفة بين الجيشين الحر والنظامي في حرستا بريف العاصمة، واقتحام القوات النظامية بلدات تسيل وعدوان وجاسم بمحافظة درعا جنوبي البلاد، وسط إطلاق نار وسماع دوي انفجارات.

وفي إدلب أفاد ناشطون باقتحام بلدة احسم بجبل الزاوية وقرية عين لاروز، كما حصل انشقاق لعناصر من قوات الأمن وقعت بعده اشتباكات في بلدة منبج بحلب، حيث تم نشر عدد من القناصين على أسطح المباني وفرضت قوات الأمن حظرا على التجوال في البلدة.

وشهدت أيضا بلدة الطبقة في دير الزور وقرى باللاذقية وبانياس الساحليتين وجامعة حلب والمحطة بدرعا حملات أمنية واعتقالات.

يتزامن ذلك مع خروج مظاهرات الأحد في عدد من المدن والبلدات -وفق ما أفاد به ناشطون- بينها العاصمة دمشق، حيث أفاد مجلس قيادة الثورة هناك بخروج مظاهرات في أحياء العسالي والميدان ونهر عيشة.

وبثت مواقع الثورة على الإنترنت صورا لمظاهرتين في درعا جدد فيهما المتظاهرون مطالبتهم برحيل النظام ودعم الجيش الحر. كما بثت صورا لمظاهرات في بلدتيْ حاس وكفر دريان بإدلب للمطالبة بإسقاط نظام الأسد.

البث المباشر