على شرف رئيس الوزراء

إفتتاح أقدم مساجد غزة بعد إعادة اعماره وترميمه

مسجد السيد هاشم من اقدم مساجد غزة ودفن فيه جد النبي
مسجد السيد هاشم من اقدم مساجد غزة ودفن فيه جد النبي

 

غزة _ رائد أبو جراد"الرسالة نت"

 

أسدلت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة الفلسطينية، ظهر اليوم الأربعاء الستار عن افتتاح مسجد السيد هاشم الاثرى وسط غزة بعد عام على عملية اعماره وتأهيله بتبرع من المحسنين ورجال الخير من أبناء المرحوم يوسف العلمي.

 

وحضر حفل الافتتاح كل من د.طالب أبو شعر وزير الأوقاف ود.محمد زيارة مدير مشروع إعادة تأهيل المسجد ود.مصطفى أبو شعبان ممثلاً عن ممول المشروع ، إضافة إلى حشد من الاكاديمين والدعاة والمهندسين والوجهاء وأهالي الحي.

­

من أجمل مساجدها

ويقع المسجد بحي الدرج بغزة القديمة، وهو أجمل جوامع غزة الأثرية وأكبرها، وعبارة عن صحن مكشوف تحيط به أربع مظلات أكبرها مظلة القبلة وفي الغرفة التي تفتح على المظلة الغربية ضريح السيد هاشم بن عبد مناف الذي تُوفِّي في غزة أثناء رحلته التجارية وأنشئ المسجد على يد المماليك، وجدده السلطان عبد الحميد سنة 1850م _ 1268هـ.

 

وقال إمام المسجد الشيخ يوسف أبو نجيلة خلال حفل الافتتاح:" تعرض هذا المسجد للترميم في محطات وسنوات عدة على نفقة أبناء المرحوم يوسف العلمي، وتم اعماره ليواصل المؤمنون الذكر والتسبيح فيه لله تعالى غدواً وآصالاً".

 

وأوضح بأن المساجد لن تدمر وان دمرت ستقام الصلاة على أنقاضها وترابها، مستطرداً:"إن دمرت بيوت الله سنعاود بناءها من أرواحنا ودماءنا وأموالنا وأجسادنا ".

 

وثمن أبو نجيلة الموقف الذي  تم طرحه من قبل الوزير د.طالب أبو شعر من جعل مساجد القطاع تصدح يوم الأحد القادم بالقرآن الكريم احياءاً لذكرى العدوان الإسرائيلي الغاشم خريف العام الماضي والذي دمر الاحتلال خلاله عشرات المساجد.

 

بدوره، أثنى د.طالب أبو شعر وزير الأوقاف والشؤون الدينية على الجهات الممولة والقائمة والعاملة في مشروع إعادة تأهيل مسجد السيد هاشم وترميمه، مستطرداً:" نشكر لكم وفاءكم وتبرعاتكم وعملكم الدؤوب لإعادة تأهيل بيوت الله لعباده الموحدين".

 

من جانبه، أكد م.مصطفى أبو شعبان في كلمة له باسم ممول المشروع (آل العلمي الكرام) على أن هذا اليوم يعد حصاداً للخير الذي نحتفل فيه بإعادة افتتاح مسجد السيد هاشم التاريخي بعد عمل دؤوب خلال 3 أعوام مضت.

 

وتابع القول:"اعمار المساجد جهاد في خدمة الدين حتى تكون كلمة الله هي العليا، ويثبت لنا الممولون لهذا المشروع بتبرعاتهم وعطاءاتهم بأن الخير ما زال موجوداً"، مستطرداً:" إننا نفخر لانتساب مدينتنا لهاشم جد النبي (صلى الله عليه وسلم) ".

تجلى الاعمار

من ناحيته، بين د. محمد زيارة مدير المشروع الهندسي بأنه من دواعي السرور أن يتم إعادة تأهيل لمساجد غزة الأثرية حفظاً للتراث الإسلامي الخالد، مضيفاً:" هذا المسجد يعبر عن عراقة هذه المدينة وتجلى الاعمار بفضل التخطيط والتنظيم والإبداع والمثابرة من القائمين والفنيين والمختصين والعاملين جميعهم".

 

وأعلن في غزة مع بداية العام الجاري عن البدء في عملية إعادة تأهيل واعمار المسجد بتمويل من أبباء المرحوم يوسف العلمي ، وتشرف على عملية الترميم لهذا المسجد الأثري وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الحكومة الفلسطينية حيث تستمر عملية الترميم لمدة عام.

البث المباشر